الأرصاد الجوية: العواصف الرعدية.. شائعات

السعدون: الأرض ستشهد رياح شمسية سريعة الأرصاد الجوية: العواصف الرعدية.. شائعات

نفت ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني “احتمال تعرض الكويت لعواصف رعدية” خلال الساعات المقبلة, مستنكرة “ما ينشر عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي من شائعات حول حالة الطقس”.
وأكدت الادارة في بيان صحافي أمس ان “لا عواصف رعدية خلال هذه الفترة من العام اساسا”, لافتة الى ان هذه الفترة “تتسم بتراجع للمنخفض الهندي الحراري الموسمي ويتحول الى خلايا من المنخفضات الجوية المسببة لهبوب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة ببخار الماء والتي تؤدي الى ارتفاع الرطوبة النسبية وبخاصة في الفترات المسائية”.
وتوقعت استمرار ارتفاع درجات الحرارة نهارا والرطوبة خلال الاربعة ايام المقبلة مع ظهور بعض السحب المتفرقة في سماء الكويت.
اما بالنسبة لحالة البحر فتوقعت الارصاد الجوية ان يكون خفيفا الى معتدل الموج بوجه عام.
وعلى صعيد متصل اشارت الارصاد الى ان الكويت “لن تتأثر بالعاصفة الرملية التي تعرضت لها الأردن وشمال الجزيرة العربية”, والتي انعدمت معها الرؤية الافقية في كثير من المناطق نتيجة قوة نشاط الرياح.
من جهة ثانية, أكد الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان الكرة الارضية ستشهد خلال الايام المقبلة هبوب رياح شمسية عالية السرعة لكنها “لن تحدث تغييرا كبيرا في استقرار الحقل المغناطيسي لكوكبنا”.
وقال السعدون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس إن عملية الانفجارات الناتجة من الهالة الشمسية (كورونا) ليست في اتجاه كوكب الارض انما “تحدث باتجاه الجانب الاخر للشمس غير المواجه للارض”.
واضاف انه خلال الاسبوعين المقبلين تصبح هذه الانفجارات مواجهة للارض بعد ان تدور الشمس حول نفسها ولا يمكن التوقع “الان” بما يحصل خلال الأسبوعين المقبلين الا ان هذه الانفجارات ستكون في المعدل او اكثر قليلا “ولن تؤثر على الارض” سواء بارتفاع درجات الحرارة اكثر من المعدل الطبيعي او هطول الامطار.
واوضح ان الغلاف الجوي له خاصية امتصاص الاشعة الكونية والشمسية لاسيما فوق البنفسجية الضارة والقادمة من الشمس فيما تحمي طبقة الاوزون الارض من هذه الاشعاعات.