السعودية: أجهزة الأمن تعتقل “داعشياً” قبل تنفيذه عملاً إرهابياً وصول مليون و800 ألف حاج وحجاج قطر يتوافدون عبر الكويت

0

الرياض وعواصم – وكالات: ألقت أجهزة الأمن السعودية القبض على مواطن سعودي يتبنى فكر “داعش” الإرهابي بعد تبادل لإطلاق النار مع أجهزة الأمن في مدينية البكيرية وسط السعودية.
وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن المواطن فواز عبدالرحمن عيد الحربي كان يتبنى فكر “داعش” الإرهابي وفي نيته الإقدام على تنفيذ عمل إرهابي، مضيفا أنه “لدى قيام رجال الأمن بمحاولة القبض عليه الساعة الواحدة والنصف من فجر أول من أمس، بادر بإطلاق النار تجاههم ثم لاذ بالفرار محاولا التواري عن الأنظار.”
وتابع بان أجهزة الأمن تمكنت من تعقب أثره من خلال تحرياتها المكثفة، حيث حددت ورصدت مكان تواجده بالقرب من حي السوق بمحافظة البكيرية وبمحاصرته وتوجيه النداء له لتسليم نفسه.
وأضاف المتحدث باسم الداخلية أن الشخص ترجل من سيارته وهو يلف على جسده ما يشبه الحزام الناسف مطلقاً النار بكثافة على رجال الأمن، ما اقتضى الرد عليه بالمثل وإصابته وتحييد خطره بشكل كامل، ونقل بعد ذلك للمستشفى من دون تعرض عناصر الأجهزة الأمنية لأي إصابة أو أحد من المارة.
وأشار إلى أنه تم ضبط سلاح رشاش وعدد (٣٥٩) طلقه نارية حية وحامل به خمسة مخازن، إضافة إلى مسدس ومخزنين وعدد 30 طلقة مسدس نارية.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة، بلغ مليونًا و800 ألف و226 حاجًّا.
وذكرت عبر حسابها الرسمي على “تويتر” أنه وصل “عن طريق البر 80 ألفًا و569، وعن طريق ميناء جدة 15 ألفًا و826، وعن طريق الجو مليون و473 ألفًا و659”.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن الانتهاء من وضع خطة تشغيلية متكاملة لموسم حج هذا العام، وفق مقاييس أداء عالية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.
وقال وزير الحج والعمرة محمد صالح بنتن في مؤتمر صحافي، إن الخطة ستهتم بالتعامل مع اﻷفواج التي تتوافد على المملكة عبر مختلف المنافذ الجوية والبرية والبحرية، عبر العديد من الخدمات الإلكترونية بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة، ومنها برنامج التأشيرة الإلكترونية في أكثر من دولة، بالإضافة إلى تجربة البطاقة الذكية مع عدد من حجاج روسيا.
على صعيد آخر، أكد بنتن اهتمام المملكة البالغ بنشر قيم الإسلام السامية، وتعزيز التواصل والتلاحم بين جميع مفكري الأمة الإسلامية وعلمائها.وقال خلال افتتاحه أعمال ندوة الحج الكبرى في دورتها 43 بعنوان “شرف الزمان والمكان..في طمأنينة وأمان” إن الندوة وفعالياتها تأتي امتدادا للدور الإسلامي الكبير الذي تقوم به المملكة في تعزيز قيم الإسلام السمحة نحو الاعتدال والوسطية والسلام.وفيما وصل عدد من حجاج قطر إلى السعودية عن طريق الكويت، رغم حجب الدوحة موقع تسجيل الحجاج، جدد بنتن، ترحيب السعودية بالحجاج القطريين، لافتا إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستقبال الحجاج القطريين من أي مكان في العالم وسط تسهيلات كبيرة، مشددا على رفض المملكة تسييس الحج.
وفي نفس السياق، استقبلت جوازات منفذ الوديعة، أولى طلائع الحجاج القادمين من اليمن من أسر شهداء الجيش الوطني، الذين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافتهم لأداء مناسك الحج لهذا العام.
كما يتوجه نحو 1000 حاج فلسطيني إلى الأراضي المقدسة لتأدية فريضة الحج بمنحة سعودية من خادم الحرمين الشريفين لأسر الشهداء الفلسطينيين.من جهة أخرى، نفت السفارة السعودية لدى موسكو دعوة السفير رائد بن خالد قرملي، تركيا وسورية والعراق إلى احترام إرادة الشعب الكردي ليقرر مصيره.وذكرت في بيان، إن “مواقف المملكة معروفة وواضحة ونهجها دوما الانفتاح على جميع الأشقاء وعدم التدخل في شؤونهم”.

حجاج لدى وصولهم إلى المملكة العربية السعودية أمس حيث أعلنت السلطات وصول مليون و800 ألف حاج (واس)
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان + 17 =