خادم الحرمين وغوتيريس استعرضا دعم الأمم المتحدة للأمن الدولي

السعودية تؤكد تورط إيران في تهديدها من خلال الحوثيين خادم الحرمين وغوتيريس استعرضا دعم الأمم المتحدة للأمن الدولي

• خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستقبلاً الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس في الرياض (أ ف ب)

الرياض – واس: عبر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء، في قصر اليمامة بالرياض، أمس، عن شكره وتقديره لقادة الدول العربية، ولجميع المشاركين في القمة العربية في دورتها الـ 29 “قمة القدس”، على ما بذلوه من جهود أسهمت في إنجاحها.
وأطلع خادم الحرمين المجلس، على نتائج لقاءاته عدداً من قادة الدول العربية ورئيس النيجر أيسوفو محمدو ورئيس وزراء باكستان شهيد خاقان عباسي واستقباله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد، في بيان، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، هنأ خادم الحرمين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على نجاح القمة، مرحباً بـ”إعلان الظهران”، وما اشتمل عليه من تأكيدات القادة العرب على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، منوها بوثيقة الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة الصادرة في ختام القمة.
وأشاد برعاية خادم الحرمين، فعاليات ختام تمرين “درع الخليج المشترك 1” بحضور 24 دولة مشاركة في التمرين، مضيفاً انها خطوة تجسد حرصه، على التعاون والتنسيق العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة ورفع مستوى الجاهزية لحماية وضمان أمن واستقرار دول المنطقة والعالم.
وثمن نتائج زيارات الأمير محمد بن سلمان، للولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا وما تم خلالها من محادثات مع قادة وكبار المسؤولين.
وأكد أن استمرار الميليشيا الحوثية بإطلاق الصواريخ البالستية بشكل متعمد من داخل الأراضي اليمنية لاستهداف المدن والقرى الآهلة بالسكان في المملكة يثبت تورط النظام الإيراني في دعم الميليشيات الحوثية الإرهابية لتهديد أمن المملكة، والتحدي الواضح والصريح لقراري الأمم المتحدة 2216 و 2231، مشيداً بكفاءة قوات الدفاع الجوي السعودي في اعتراض تلك الصواريخ وإفشالها جميعاً.
وجدد المجلس دعوات المملكة لوضع حد لمعاناة الشعب السوري ووقوفها معه والحفاظ على وحدة واستقلال سيادة سورية محملاً النظام السوري مسؤولية تعرض سورية للعمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.
كما استقبل خادم الحرمين، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، أمس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس.
وجرى خلال اللقاء، استعراض دور الأمم المتحدة بمختلف منظماتها في سبيل دعم كل الجهود الهادفة للاستقرار والأمن الدولي.
وعبر غوتيرس عن شكره وتقديره لخادم الحرمين لما تقدمه المملكة من مساهمات إنسانية في العالم، ودعمها الكبير وتمويلها خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن.
إلى ذلك، أدى سفراء السعودية المعينون حديثاً لدى عدد من الدول وعضو بمجلس الشورى القسم أمام خادم الحرمين في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض.
وأدى القسم كل من السفير المعين لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد بن خالد، والسفير المعين لدى مصر مندوب المملكة لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي، والسفير لدى نيجيريا عدنان بن محمود بوسطجي، والسفير لدى أفغانستان جاسم بن محمد الخالدي، والسفير لدى ألبانيا عبد المؤمن بن محمد شرف، والسفير لدى موزمبيق عبدالملك بن علي اليوسفي، والسفير لدى تشاد جميل بن عبدالرحمن ششه، والسفير لدى فنلندا فيصل بن إبراهيم غلام، والسفير لدى إيرلندا نايل بن أحمد الجبير، والسفير لدى فنزويلا البوليفارية سعد بن عبدالله السعد.
كما أدى القسم عضو مجلس الشورى المعين حديثًا نبيه بن عبدالمحسن البراهيم.