السعودية تسوق ثاني إصداراتها من الصكوك بملياري دولار

0 136

من المرتقب أن تقوم السعودية مساء اليوم بإصدار صكوك دولية مقومة بالدولار، وتشير التقديرات بأن تصل قيمة هذا الإصدار إلى ملياري دولار.بحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ”العربية”
ومن المتوقع أيضا أن يبلغ أجل الصكوك 11 عاما، بتسعير مبدئي يبلغ 145 نقطة أساس فوق متوسط عقود المبادلة Mid swap. وهذا الإصدار هو الثاني من الصكوك الدولية للمملكة، بعد إصدار في إبريل من العام الماضي بقيمة 9 مليارات دولار.
يذكر أن الإصدارات الدولية للسعودية من السندات والصكوك بلغت 50 مليار دولار منذ أن دخلت المملكة أسواق الدين العالمية في العام 2016.
وتؤثر آجال استحقاق الصكوك السيادية، على جاذبيتها، فالصكوك المقومة بالدولار التي تتراوح آجالها بين 5 و10 سنوات تلاقي عادة طلبا كبيرا، بالمقارنة مع الصكوك ذات الآجال التي تفوق 20 عاما.
وفي سياق متصل، أكد صندوق النقد جاذبية السندات و الصكوك التي ستصدرها السعودية في الفترة المقبلة، بالرغم من أن هذه الإصدارات من المقرر لها أن ترفع نسبة الدين إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2020.
وتبقى هذه النسبة منخفضة بالمقارنة بالمتوسط عالميا بحسب الصندوق، الذي لفت إلى الحجم الكبير لاحتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” وأصول صندوق الاستثمارات العامة، والاحتياطيات النفطية الكبيرة.

You might also like