السعودية تقرر تخصيص صحن المطاف للمعتمرين خلال رمضان استعدادات خاصة لقيادة النساء والسماح لهن بتراخيص لسيارات الأجرة

0 4

الرياض – وكالات: وجه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، بتخصيص صحن المطاف بالمسجد الحرام للمعتمرين فقط خلال شهر رمضان.
وأشارت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في بيان على موقعها الإلكتروني، أمس، إلى أن هذا التوجيه يأتي تسهيلاً على المعتمرين لأداء نُسكهم بكل يسر وسهولة.
وأوضحت أن فترة منع غير المعتمرين تبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى الانتهاء من صلاة التراويح، وتمتد هذه الفترة في العشر الأواخر إلى ما بعد الانتهاء من صلاة التهجد، مضيفة أنه للراغبين بأداء الصلوات، التوجه إلى الأماكن المتاحة للصلاة خارج صحن الطواف.
وفيما يتعلق بجانب الاعتكاف، فقد تم تخصيص دور القبو خلال العشر الأواخر للراغبين في الاعتكاف، مع إمكانية توجيه أعداد منهم لمواقع محددة في التوسعة الشمالية حسب الحاجة.
في غضون ذلك، تعمل إدارات المرور في بريدة ومحافظات منطقة القصيم، على تجهيز أقسام نسائية بجميع إداراتها، تزامنا مع بدء تنفيذ قرار قيادة المرأة للسيارات.
وذكرت صحيفة “عاجل” الالكترونية، أنه تم تجهيز مكاتب باللون الوردي في إدارات وشعب مرور القصيم، لاستقبال النساء اللاتي يرغبن في ترخيص مركبات جديدة، والحصول على رخص سيرها.
على صعيد متصل، أعلنت السعودية أنها ستسمح للنساء بالعمل كسائقات أجرة “تاكسي”، بموجب الأمر الملكي الذي صدر العام الماضي، الذي يتيح للنساء استصدار رخصة قيادة سيارة، بدءا من الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن مدير الإدارة العامة للمرور، محمد بن عبد الله البسامي، القول إنه “اكتملت جميع متطلبات قيادة المرأة للمركبات”، مشيرا إلى الترخيص لخمس مدارس لتعليم المرأة قيادة السيارات في ستة مدن، بينها العاصمة الرياض، ويتم حاليا دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس تعليمية أخرى في مختلف محافظات المملكة.
وبشأن السماح للمرأة بالعمل سائقة أجرة، قال “الأمر نص على تطبيق النظام المروري ولوائحه على الذكور والإناث، على حد سواء، وفي ضوء ذلك فإن للمرأة حق العمل في قيادة سيارات الأجرة والمشاركة في خدمات الأجرة الخاصة التي تعتمد التطبيقات الإلكترونية في تقديم خدماتها، مع مراعاة نوع الرخصة التي تتطلبها قيادة كل نوع من هذه الخدمات”.
وذكر أن بعض المدارس المرخصة باشرت في استقبال طلبات المتقدمات وتدريبهن على قيادة المركبات.وكشف أنه يتم العمل حاليا على تدريب عدد من العناصر النسائية للمشاركة في الأعمال الميدانية والإدارية بإدارة المرور، لافتا إلى أن المرأة تشارك حاليا في المهام المرورية الخاصة برصد مخالفات عدم ربط الحزام، واستخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.