السعودية تنفي تصريحات لماكرون بشأن احتجاز سعد الحريري بدء التشغيل التجاري لقطار الحرمين سبتمبر المقبل

0 7

عواصم – وكالات: نفت السعودية صحة تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال فيها إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري كان محتجزا في الرياض في نوفمبر الماضي، قبل ان تتدخل باريس لدى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للحؤول دون حصول أزمة خطيرة في لبنان.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن “ما ذكره الرئيس الفرنسي، بأن المملكة احتجزت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، هو كلام غير صحيح”.
وشدد في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية “واس” على ان المملكة “كانت ولا تزال تدعم استقرار وأمن لبنان وتدعم دولة الرئيس الحريري بالوسائل كافة”.
وجدّد موقف بلاده من نفوذ ايران في لبنان، مؤكدا أن “الشواهد كافة تؤكد بأن من يجر لبنان والمنطقة إلى عدم الاستقرار هو إيران وأدواتها، مثل ميليشيا حزب الله الإرهابي المتورط في اغتيال دولة رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وقتل مواطنين فرنسيين في لبنان”.
وختم المصدر المسؤول تصريحه بأن المملكة “تتطلع للعمل مع الرئيس الفرنسي ماكرون لمواجهة قوى الفوضى والدمار في المنطقة وعلى رأسها إيران وأدواتها”.
في غضون ذلك، أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، بدء التشغيل التجاري للقطار في شهر سبتمبر المقبل.
واوضحت ادارة المشروع في بيان، انها ستتيح للمواطنين الراغبين في تجربة قطار الحرمين التسجيل لحجز التذاكر المجانية عبر نقاط توزيع معتمدة في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة للسفر بين المدينتين المقدستين مرورا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.
وأكد رئيس هيئة النقل العام، الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، رميح الرميح، ان هذه المرحلة المهمة تستوجب الحصول على آراء ومقترحات المجتمع السعودي بصفته شريكا رئيسا لنجاح المشروع.
وقال انه تم الاتفاق مع التحالف المشغل لقطار الحرمين على اطلاق الرحلات المجانية للمواطنين في نهاية كل اسبوع حتى بدء التشغيل التجاري المستهدف ان يكون في شهر سبتمبر، لافتا الى ان اولى الرحلات المجانية المخصصة للمواطنين ستنطلق يوم الجمعة المقبل من المدينة المنورة الى مكة المكرمة.
من جانبه، اوضح المدير العام للمشروع المهندس محمد فدا، ان الادارة خصصت منافذ لتسجيل الضيوف الراغبين في تجربة الرحلة بين المدينتين المقدستين بالمجان بدءا من المدينة المنورة، وستتاح التذاكر في المدينة المنورة عبر جناح اعد خصيصا في مركز “النور مول”.
وافاد ان مشروع قطار الحرمين السريع يعد اضخم مشروع نقل سككي في المنطقة، موضحا انه قطار كهربائي تصل سرعته الى 300 كيلومتر في الساعة، ويمر بخمس محطات على امتداد 450 كيلومترا في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومدينة جدة.
وذكر ان عدد القطارات في المشروع يبلغ 35 قطارا، موضحا ان كل قطار منها مكون من 13 عربة ويستوعب 417 راكبا في الرحلة الواحدة، بطاقة استيعابية تصل الى 60 مليون راكب في السنة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.