السعودية تنفي منع السوريين من الحج وتنهي ترتيبات استقبالهم أمير مكة أطلق فعاليات الدورة الثانية عشرة لسوق "عكاظ"

0 4

الرياض – وكالات: أنهت وزارة الحج والعمرة السعودية كافة الترتيبات المتبعة لقدوم نحو 18 ألف حاج سوري، يرافقهم 850 عضواً من أعضاء الجهاز الطبي والإداري في مكتب شؤون حجاج سورية، واستكمل المكتب جميع الترتيبات والتعاقدات لخدمات واحتياجات الحجاج السوريين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، ولكامل العدد الذي سيقدم في موسم حج هذا العام.
وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه لا صـحة لما يتم تداوله من ادعاءات عن منع حاملي الجنسية السورية أو غيرهم من المسلمين من أداء مناسك الحج والعمرة، مؤكدة أن السعودية تستقبل الملايين من ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج بمختلف الجنسيات والمذاهب والأعراق، ومن جميع أقطار العالم، في الظروف كافة أياً كانت، وتقدم لهم الخدمات والتسهيلات التي تمكنهم من أداء مناسك حجهم في يسر وسهولة وأمان.وذكرت أنه تم استكمال ترتيبات أداء مواطني نحو 80 دولة لفريضة الحج، بالاتفاق مع الجهات المعنية بشؤون الحج في تلك الدول، لتنظيم قدوم نحو مليوني حاج لموسم حج هذا العام.في غضون ذلك أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، فعاليات الدورة الثانية عشرة لسوق “عكاظ”، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وبحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ، الأمير سلطان بن سلمان، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم.
وتحل مصر ضيف شرف الدورة الثانية عشرة من سوق “عكاظ” بمدينة الطائف، حيث تشارك بأنشطة فنية وثقافية مميّزة، تتضمّن جناحاً خاصاً بالحرف اليدوية، وندوة بعنوان “التنمية الثقافية.. تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل”، كما تنظم فرق من دار الأوبرا المصرية عدة حفلات على مسرح سوق عكاظ.
ويتميز السوق، بفعاليات متنوعة غير عادية في تظاهرة ثقافية يشهدها عدد كبير من المثقفين والأدباء العرب والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي والاقتصادي.
وتشهد الدورة الحالية عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تُعَّرِّف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 17 منظماً سعودياً من كل مناطق المملكة. ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، (8) ورش عمل، (3) أمسيات شعرية، مسابقة للعروض المسرحية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.