السعودية: جدل بشأن منح الجنسية لأبناء المتزوجات من أجانب تحضيرات لزيارة بوتين الرياض

0

الرياض وعواصم – وكالات: رأى عضو مجلس الشورى السعودي فهد العنزي، عدم وجود مبرر لمنح جنسية المملكة للأبناء من أم سعودية وأب أجنبي، مشددا على أن الجنسية تقوم على أساس رابطة الدم والبنوة من جهة الأب.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن العنزي القول بشأن مقترح منح الجنسية لأبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، إن “أبناء المرأة السعودية يحملون جنسية آبائهم، وهي تعلم سلفا بذلك”.
ولفتت الصحيفة إلى أن جدلا واسعا دار بمناسبة مناقشة مجلس الشورى مؤخرا مقترحا بشأن منح الجنسية لأبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، مشيرة إلى أن مواطنات سعوديات متزوجات من أجانب طالبن بالنظر في “تجنيس أبنائهن وفق تنظيم يراعي لم شمل الأسرة ويعزز النسيج الأسري”، وطالبن كذلك “بمساواة أزواجهن بالمواطنين من حيث فرص العمل واحتسابهم في نسب السعودة”.
وعلّقت المستشارة القانونية، نسرين علي الغامدي على هذه المطالب، بالقول إن “تنظيم وزارة العمل لم يمنح الأجنبي زوج المواطنة أو الأجنبية زوجة المواطن مميزات كالسابق، وبالتالي ثمة عراقيل قد تواجههما، من أهمها تعذر إصدار جواز سفر للزوجة أو الزوج عبر نظام أبشر، عدم إمكانية تحرير وكالة شرعية من الزوجة السعودية لزوجها الأجنبي، غموض مستقبل أبناء المواطنة كونهم غير سعوديين”، وقائمة طويلة أخرى من المصاعب والمعوقات.
في غضون ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه جار بحث مسألة زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى السعودية.
وقال بيسكوف للصحافيين، أمس، ردا على سؤال حول زيارة بوتين للسعودية وموعد الزيارة: “تعلمون أن ملك السعودية، الذي زار روسيا الاتحادية، دعا بوتين لزيارة الرياض في أي وقت يناسبه. وتعلمون أن وزيري خارجية السعودية وروسيا بحثا مسألة الإعداد لتلك الزيارة، وسنعلمكم بمجرد الاتفاق على ميعادها”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × أربعة =