السعودية وباكستان تبحثان تعزيز العلاقات وجهود تخفيف التوترات في المنطقة انطلاق التحضيرات للقمة العربية - الأفريقية الخامسة بالرياض

0 140

الرياض، عواصم – وكالات: بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في العاصمة السعودية الرياض، في التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاه تخفيف التوترات في المنطقة، وعددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الأمير محمد بن سلمان استعرض مع رئيس الوزراء الباكستاني العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك، بالإضافة إلى استعراض التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وأشارت إلى أن الاجتماع حضره من الجانب السعودي وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني مساعد العيبان، ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف المالكي، ومن الجانب الباكستاني وكيل وزارة الخارجية سهيل محمود، وسفير باكستان لدى المملكة رجاء علي إعجاز، وعدد من المسؤولين.
من جانبه، بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، مع مستشاري رئيس جنوب أفريقيا بيجاني تشوك وبول ماشاتيلي، في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
في غضون ذلك، جدد السيناتور الجمهوري الأميركي البارز ليندسي غراهام التأكيد، أن السعودية حليف ستراتيجي مهم للولايات المتحدة.
وأكد غراهام الذي يعد من أبرز حلفاء الرئيس دونالد ترامب في الكونغرس، في كلمة ألقاها في منتدى الدوحة، أنه سبق أن زار المملكة مرارا وتكرارا مع السيناتور الراحل جون ماكين، واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في واشنطن قبل سنوات، خلال مشاركته في المراسم التذكارية المقامة بمناسبة نهاية حرب الخليج الأولى.
وعن موقف الكونغرس الحالي تجاه الرياض، قال مخاطبا “الأصدقاء السعوديين”: “الأسهم الخاصة بكم أخفض مما كانت عليه في أي وقت مضى، والطريقة الوحيدة لتغيير ذلك هي أن تغيروا أنفسكم”، معربا عن تطلعه إلى هذا التغيير، مشيرا إلى أن السعوديين لا يزالون حلفاء للولايات المتحدة رغم كلامه هذا.
إلى ذلك، يتوجه وفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية خالد الهباس غدا الثلاثاء إلى السعودية، في زيارة تستغرق يومين، للتحضير لأعمال الدورة الخامسة للقمة العربية- الافريقية المقرر عقدها بالرياض.
ومن المقرر أن يشارك الوفد مع وفد من الاتحاد الأفريقي، في اجتماعات تحضيرية تنسيقية بشأن الإعداد والتحضير للقمة، مع الجهات المعنية السعودية، حيث تتركز التحضيرات على مشروع الوثائق التي ستعرض على القادة العرب والأفارقة بشأن القضايا العربية الأفريقية وقضايا التعاون ومشاريع الشراكة الستراتيجية.

You might also like