السعودية : 166 مليار ريال إيرادات الموازنة في الربع الأول المملكة تضخ 10 مليارات ريال لتأسيس 20 مركزاً ترفيهياً

0 7

أعلن وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الأول من السنة المالية 2018، حيث كشفت الأرقام معدلات نمو مرتفعة بالإيرادات غير النفطية، والنفقات على أساس سنوي، ما يؤكد إحراز الحكومة تقدماً ملحوظاً في مبادراتها المالية وفق المخطط له في برنامج التوازن المالي. وحسب بيانات وزارة المالية عن الميزانية السعودية فقد بلغ إجمالي الإيرادات للربع الأول 166.263 مليار ريال، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 15%، عن الربع المماثل من العام 2017.
وبلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الأول 200.592 مليار ريال سعودي مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 18%، عن الربع المماثل من العام السابق وفق ما خطط له من دفع معدلات النمو الاقتصادي من خلال توزيع الإنفاق الحكومي بشكل أمثل على مدار السنة المالية وزيادة المنافع الاجتماعية بما في ذلك حساب المواطن.
وبلغ العجز في الربع الأول 34.329 مليار ريال سعودي، والذي يشكل 18% تقريباً من العجز السنوي المتوقع.
وقال الجدعان “تعكس الأرقام المالية للربع الأول تحقيق معدل نمو جيد في الإيرادات غير النفطية، وكذلك الاستمرار في وتيرة متزنة من الانفاق الحكومي ورفع كفاءته “. وأضاف: “نسعى خلال هذا العام إلى توزيع الإنفاق الحكومي بشكل متزن على مدار السنة المالية، والحد من الموسمية في الإنفاق، بهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتعظيم الفائدة من هذا الإنفاق”.
وبلغت الإيرادات غير النفطية 52.316 مليار ريال سعودي، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 63%، عن الربع المماثل من العام الماضي، ما يدل على نجاح خطط المالية العامة متوسطة المدى، والجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية.
على صعيد اخر ، يعتزم صندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية تأسيس شبكة من المراكز الترفيهية في أنحاء المملكة، مع سعي الحكومة لتحفيز قطاع الترفيه المحلي، وقال عبد الله الداوود رئيس مجلس إدارة شركة الترفيه للتطوير والاستثمارإن الشركة تخطط لتأسيس نحو 20 مركزا، تتراوح مساحة كل منها بين نحو 50 ألفا و100 ألف متر مربع، في 14 أو 15 مدينة. وأضاف أن الشركة ستقود المشروعات الرئيسية في القطاع، بتمويل مبدئي قيمته 10 مليارات ريال، ما يعادل 2.7 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة، مشيرا إلى أن شركة الترفيه ستدعو الشركات الخاصة للاستثمار معها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.