السعودية: 278 ألف مُصلٍّ و107 آلاف طائف حول الكعبة كل ساعة وصول أول دفعة من ذوي شهداء اليمن والسودان... ولا حالات وبائية بين ضيوف الرحمن

0

الرياض وعواصم – وكالات: أعلنت السلطات السعودية، امس، أن عدد المصلين في الحرم المكي تجاوزوا 278000 مصلٍّ كل ساعة تقريبًا، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107000 طائف كل ساعة.
وقالت الهيئة العامة للإحصاء، ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام، إنه يعمل على خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج نحو 10 الاف موظفٍ من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحرمين وعلى مدار الساعة، مدعومين بـ 54501 مُعدَّة وآلية يعملون على توفير مياه زمزم وتقديمه مبرَّدًا في مواقع قريبة من المصلين والحجاج والمعتمرين داخل الحرمين الشريفين وساحاتهما وفي المشاعر المقدسة.
وأشارت الهيئة أنه يتم ضخ 2000 طن من ماء زمزم في الحرم المكي، و300 طن في الحرم النبوي بالمدينة المنورة بشكلٍ يومي، كما تهُيئ الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي 25000 عبوات مياه زمزم يوميًّا، وتقوم بتعبئتها على مدار الساعة لتسهيل عملية شرب الحجاج والمصلين، إضافة إلى تأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديمها لهم مجانا، حيث تم توفير نحو 13650 عربةً منها 700 عربة كهربائية.
ويقوم على رفع الأذان في الحرم 20 مؤذنًا، ويتناوب على إمامة الصلوات 10 أئمة، ويتم تنظيم خطبهم، ويتواجد في ساحات الحرم نحو 123 مرشد ومطوف.
وتقوم الرئاسة بالعناية بساحات المسجد الحرام، وتوفير المصاحف الشريفة، وترجمة وبث معاني القرآن الكريم إلى اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والأوردية، والمالاوية.
من جانبها، أكدت وزارة الصحة السعودية أنه لم تسجل حتى الآن اي حالات وبائية او أمراض محجرية بين حجاج بيت الله الحرام، مشددة على أن الوضع الصحي لجميع الحجاج مطمئن.
واضافت في بيان، أن عدد الذين قدمت الوزارة لهم الخدمات الوقائية عبر المنافذ الصحية من غرة شهر ذي القعدة وحتى الآن بلغ 647ر1 مليون حاج، فيما بلغت النسب العامة لالتزام ضيوف الرحمن باللقاحات الوقائية نحو 80 في المئة للقاح الحمى الشوكية و96 في المئة للحمى الصفراء و88 في المئة لشلل الأطفال.
واوضحت ان مستشفيات وزارة الصحة السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام حيث اجرت 187 عملية قسطرة قلبية و 10 عمليات قلب مفتوح حتى يوم أمس الخميس.
وذكرت أن الطواقم الطبية السعودية اجرت ايضا 1280 حالة غسيل للكلى و150 عملية مناظير و 488 عملية جراحية، لافتا إلى أنها قدمت خدماتها عبر أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة لنحو 280 الف حاج فيما تم تسجيل تسع حالات ولادة.
بدورها، عززت هيئة الهلال الأحمر السعودي أسطولها من المركبات الإسعافية بنحو 127 سيارة إسعاف حديثة مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، كما تحتوي سيارات الإسعاف الجديدة على وحدة تشخيص متكاملة ومعدات لنقل وتثبيت المصابين.
ووفرت الهيئة 15 سيارة للتدخل السريع إلى جانب 20 دراجة، بينما خصصت 36 مركزاً إسعافياً دائماً، و90 مركزاً إسعافياً مؤقتاً، ونحو ألفين من الفرق الإسعافية والقوى العاملة في نطاقات مكة المكرمة والمدينة المنورة.
من ناحيتها، وفرت أمانة العاصمة المقدسة حاويات ضاغطة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية، يتم الاستفادة منها في المواقع التي يتعذر وصول التيار الكهربائي إليها ويكثر التواجد البشري فيها.
وتم تجهيز الحاويات بأحدث وسائل التقنية والاتصالات وذلك عن طريق الأقمار الصناعية، حيث ترسل إشارات تنبيهية قبل امتلائها بواسطة جهاز استشعار.
في غضون ذلك، وصلت إلى مكة المكرمة، أمس، الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من “ذوي الشهداء وأفراد من الجيش اليمني الوطني وذوي الشهداء من القوات السودانية المشاركة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل” لأداء مناسك الحج، وسط استقبال رسمي من المسؤولين.
وأكد الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الشيخ عبدالله المدلج، الذي كان في مقدمة مستقبليهم أن التجهيزات اكتملت لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من اليمن والسودان البالغ عددهم 1500 حاج في فندق الشيراتون بمكة المكرمة، وكذلك في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة لتلبية رغبات الضيوف ومتطلباتهم خلال تواجدهم في السعودية.
ولفت إلى أنه تم تسخير كافة الإمكانات لهم منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وحتى موعد مغادرتهم عائدين إلى بلادهم، وذلك بتوجيه ومتابعة مباشرة من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على البرنامج الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة × 2 =