أكد خلال الاحتفال بالعيد الوطني لبلاده التطور المستمر للعلاقات

السفير الياباني: أعجبتني الديوانيات وعشق الكويتيين لوطنهم أكد خلال الاحتفال بالعيد الوطني لبلاده التطور المستمر للعلاقات

كتب- محمد غانم:
قال السفير الياباني لدى الكويت تاكاشي اشيكي: منذ قدومي إلى الكويت عام ٢٠١٥ اعجبتني الثقافة والعادات الاجتماعية، خاصة الديوانية،وأذهلني عشق الكويتيين لوطنهم جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم الوطني لليابان وذكرى الميلاد الرابع والثمانين للامبراطور اكيهيتو والذي اقيم مساء اول من امس بمشاركة مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير على السعيد وعدد من السفراء والشيوخ والوجهاء.
واضاف أعتبر نفسي محظوظا بالعمل في الكويت، وذلك لخصوصية الروابط بين بلدينا على المستويين الرسمي والشعبي، ولطالما وصفت العلاقات اليابانية الكويتية بالنموذجية، نظراً لما تميزت به من تطور مستمر على جميع المستويات لأكثر من ستة عقود.
واوضح ان العام الحالي شهد العديد من الفعاليات والأنشطة حيث تم التأسيس لانطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين في شهر يناير الماضي، عندما قام مدير كلية مبارك العبدالله للقيادة والاركان المشتركة اللواء عبدالله دشتي بزيارة اليابان ولقاء نظرائه هناك وبحث التعاون العسكري للمرة الاولى.
واشار الى انه على مدى شهرين كانت الكويت قبلة لكبار المسؤولين عن الديبلوماسية اليابانية نظراً للثقل الذي تمثله في المنطقة والأهمية التي توليها اليابان لها، . حيث زارها وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني في منتصف يوليو الماضي، وتم التوقيع على اتفاقية التعاون الفني بين البلدين، والتي تعد الاولى من نوعها كما اختار وزير خارجيتنا ان تكون الكويت ضمن اول زيارة له الى الشرق الاوسط في سبتمبر بعد تعيينه في هذا المنصب.
وهنأ السفير الياباني حكومة الكويت على الفوز المستحق بعضوية مجلس الأمن غير الدائمة والذي يمثل نجاحاً للديبلوماسية الكويتية وتعزيزاً للمكانة المرموقة التي تحظى بها في المجتمع الدولي.
واعرب عن تقديره للكويت على مواقفها الواضحة فيما يتعلق بالتهديد الناتج عن التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية، والإجراءات التي اتخذتها لتأكيد على التزامها بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، معربا عن ترحيب اليابان بمبادرة سمو الأمير لاستضافة مؤتمر دولي لاعادة اعمار المناطق المحررة في العراق،ودعمها التام للوساطة التي يقودها صاحب السمو لحل الأزمة الخليجية والحفاظ على وحدة مجلس التعاون.
واكد فخر بلاده بما تحقق بين البلدين، ونؤمن بوجود امكانات غير مستغلة وفرص غير مكتشفة للوصول بالعلاقات الى مستوى الشراكة الستراتيجية.