“السكنية”: بدل الإيجار مستمر ولا صحة لإيقافه عن مستحقيه

نفى المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس بدر الوقيان صحة ما نشر في بعض الصحف اليومية ووسائل التواصل الاجتماعي عن عزم المؤسسة “وقف بدل الإيجار عن بعض الأسر الكويتية”.
وقال الوقيان في تصريح صحافي اليوم إن هذه الأخبار لا تمثل الواقع وتتنافى مع ما توليه المؤسسة من اهتمام بالغ بتوفير الرعاية السكنية للأسر الكويتية مؤكدا أن صرف بدل الإيجار مستمر للمستحقين وفق شروطه وضوابطه المحددة قانونا.
وأضاف أن المؤسسة توفر الرعاية السكنية للأسر الكويتية المستحقة طبقا للقوانين والقرارات الصادرة في شأن هذه الرعاية ومن خلال ما تنجزه من بدائل سكنية تتمثل في بيت حكومي أو قسيمة حكومية أو شقة حكومية وفقا لأسبقية تسجيل طلبات الرعاية السكنية لديها.
وأوضح أنه خلال الفترة الواقعة بين تقديم طلب الرعاية السكنية وبين الحصول عليها بتسليم البديل السكني تسليما فعليا للأسرة يتم توفير الرعاية السكنية لها بصفة مؤقتة من خلال صرف بدل الإيجار لها ويستمر هذا الصرف إلى حين الانتهاء من بناء القسيمة وبحد أقصى ثلاث سنوات من تاريخ تسلمها.
وبين الوقيان أنه في جميع الأحوال لا يوقف صرف بدل الإيجار إلا بعد إيصال التيار الكهربائي للمنطقة التي يقع فيها البديل السكني سواء كان بيتا أو شقة أو قسيمة إذا كان تسلم البيت أوالشقة أو الانتهاء من بناء القسيمة سابقا على إيصال التيار الكهربائي للمنطقة.
وذكر أنه “إذا وردت أولوية صاحب طلب الرعاية السكنية على أكثر من بديل سكني يقع في أكثر من منطقة من مناطق التخصيص المختلفة وتراخى في التقدم للمؤسسة للتخصيص والتسلم على أي من تلك البدائل السكنية وتقاعس وتردد في الاختيار بين البدائل السكنية المطروحة للتخصيص والتوزيع في مختلف المناطق فإنه وبحكم القانون يوقف عنه صرف بدل الإيجار”.
وأضاف: “إذ أن هذا البدل بطبيعته مؤقت يبدأ من تاريخ طلب الرعاية السكنية وينتهي بورود الأولوية في الحصول عليها إذ لا يستقيم في منطق الأمور استمرارية صرف البدل إلى مالا نهاية دون مبرر ولأسباب خاصة ترجع لذوي الشأن في عدم تخصيص وتسلم البديل السكني”.