“السكنية”: مشروع المطلاع يحظى باهتمام خاص من جميع جهات الدولة الناشي أكد إنجاز 20 % من عقده الأول

0 12

كتب-عبدالناصر الأسلمي:

اكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية م.إبراهيم الناشي أمس، أن مشروع مدينة المطلاع يعتبر احد اكبر مشاريع الدولة التنموية ويحظى باهتمام خاص من قبل جهات الدولة المختلفة، خصوصا أنه سيحوي أكثر من 28 الف وحدة سكنية وسيوفر فرصاً وظيفية كبيرة جداً كما سيكون داعما للاقتصاد الوطني من خلال الفرص الاستثمارية العديدة التي سيقدمها للمستثمرين محلياً وخارجياً. وأعرب الناشي خلال المؤتمر الصحافي الشهري حول إنجازات المؤسسة، عن استغرابه من بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تخرج بين الحين والآخر لتثبيط العزائم وإحباط المواطنين من خلال الزج بإشاعات مغرضة لا صحة لها حول طبيعة التربة او الارض في مشروع المطلاع، متمنياً تحري الدقة بالمعلومات من خلال أطرها وقنواتها الرسمية، ومطمئناً الجميع بأن المشروع خضع لعدة تفاصيل من خلال عدة محاور تضمن للمواطنين عدم وجود اي عراقيل مستقبلية في بنائهم لقسائمهم بالنسبة للتربة او غيرها.
واكد ان نسبة الانجاز الفعلية في العقد الاول لمدينة المطلاع والخاص بالطرق الرئيسية وصلت خلال شهر ابريل الماضي الى 21.73%، في حين ان النسبة التعاقديّة المفترضة 16.77‎% اي بتقدم نحو 5%،‎ لافتا الى ان العقد الثاني الخاص بالبنية التحتية لـ 18519 قسيمة مازال متأخراً بقرابة 5 ‎%‎حيث بلغت نسبة الانجاز الفعلية 11.3‎% في حين ان النسبة التعاقديّة من المفترض ان تكون 16.69‎‎%.
وأضاف أما آخر عقدين والخاصين بالبنية التحتية لـ 9769 قسيمة فهما في مرحلة التجهيز والتنفيذ التي تعد بنسبة 10%‎ من اجمالي فترة المشروع البالغة 24 شهراً، مشيرا الى ان الشركات تعمل حالياً على تهيئة مواقعها وجلب العمالة والمعدات اللازمة للمشروع وسيتم الإعلان عن النسب بعد بدء الاعمال فعلياً.
وبين الناشي بان إجمالي الطلبات السكنية بلغ 95943 طلبا حتى تاريخ 30 ابريل الماضي بينهم 2462 حصلوا على اولوية الإعاقة، في حين كان عدد المتقدمين للحصول على الرعاية السكنية 728 متقدماً، لافتا الى ان الطلبات التي قدمت تخضع الى لجان الفحص قبل اعتمادها رسمياً. وذكر ان نسبة الانجاز الفعلية لاستكمال تنفيذ 520 شقة سكنية في مدينة جابر الاحمد السكنية بلغت 40.55%‎‎ في انها تعاقدياً محددة ب28.80‎% اي ان نسبة التقدم بأعمال المشروع تزيد عن 12%‎‎، أما مشروع البنية التحتية وتحديد القسائم لـ3260 قسيمة في جنوب عبدالله المبارك الذي تم توقيعه في 5 مارس الماضي فلايزال في الفترة التحضيرية ومن المتوقع انتهاء اعماله في ابريل 2020. واشار الناشي الى البدء في تنفيذ عقود محطات الكهرباء الرئيسية والمباني العامة على اربعة عقود في مشروع غرب عبدالله المبارك حيث تشتمل على 99 مبنى لافتا الى انه تم أيضا طرح العقود المماثلة لمشروع توسعة الوفرة. وأوضح بان الضاحية “c” في مدينة صباح الاحمد السكنية والتي عانت من التأخير في مرافقها بسبب إلغاء التعاقد مع المقاول السابق وإعادة طرح وترسية المناقصة مرة اخرى فقد بلغت نسبة الإنجاز الفعلية لاستكمال المباني العامة بها 60‎% في حين ان نسبة الانجاز المفترضة هي 53‎% وتشمل 39 مبنى عاما. واستعرض المشاريع التي تم طرحها خلال السنة المالية 2018/‏2 17 ومنها إنشاء وإنجاز وصيانة 40 عمارة تحوي 720 شقة و 20 عمارة اخرى تحوي 390 شقة في مدينة صباح الاحمد السكنية بالإضافة الى اعمال خدمات البنية التحتية والطرق لمشروع المساكن منخفظة التكاليف والتي طرحت مارس الماضي، فضلا عن توقيع صيانة عقد إنشاء وإنجاز 509 بيوت في مشروع شرق تيماء الخاص بمن “باع بيته”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.