السكين وصل للعظم في إيران..”عزل خامنئي أو تدخل عسكري” "الغارديان" أكدت أن الشعب ينشد حلاً عسكرياً سريعاً

0 5

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير عن عمق الأزمة التي تمر بها إيران، ووصفت ما يحدث فيها بأنها لحظات حرجة وكارثة اقتصادية ومالية وبيئية لم يشهدها تاريخ إيران، حتى وصل الحال بالإيرانيين إلى أنهم ينشدون تدخلاً عسكرياً سريعاً يُسقط النظام أو يعزل “خامنئي”.
ونقلت الصحيفة عن محمد المصمم الغرافيكي الذي توقف عن العمل منذ أربعة أشهر وصف الحياة في إيران بالقول: “مثل سمكة في بركة مياه تتقلص بسرعة تحت الشمس الحارقة في وسط الصحراء”.
وقال محمد “الناس يائسون ويبحثون عن مخرج… إذا كانت الحرب فلتكن ولكن بسرعة إذا تم التوصل إلى اتفاق، فيجب أن يكون الأمر سريعاً، إذا تغير النظام فليكن الأمر كذلك ولكن سريعاً”.
وأضاف “كل الناس من حولي يفكرون في الهجرة”، فيما أكدت الصحيفة أن حرس الإنذار دق حول البلاد، وهي إشارة إلى أن إيران متجهة نحو الهاوية السياسية والاقتصادية وحتى البيئية، ويخشى المحللون من تجاهل التحذيرات.
من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران صادق زيباكلام إن الوضع أصبح سيئاً للغاية لدرجة أن “الناس لا يرون أي ضوء في نهاية النفق”.
من جهته، قال أستاذ التاريخ الإيراني في جامعة “سانت أندروز” علي أنصاري، إن نتيجة الوضع الحالي “ستكون شيئاً أقرب إلى الحكومة العسكرية”، و”ما يحدث في إيران ليس شيئاً من أجل الديمقراطية، فالناس لا يهتفون للديمقراطية، بل إن الناس يرددون الماء والخبز”.
وخلصت الصحيفة إلى القول إنه بالنسبة للإيرانيين العاديين، فإن شعور اليأس واضح، حيث وصف سامي محنة إيران العصيبة بالقول، وهو محاضر جامعي عمره 26 عاماً من شيراز بأنها “السكين التي وصلت إلى العظم”، وهو مثال فارسي يعني القشة الأخيرة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.