السودان يدعو واشنطن إلى رفعه من قائمة الإرهاب

0 111

الخرطوم، عواصم- وكالات: دعت وزارة الخارجية السودانية إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وقالت الخارجية السودانية في بيان، أمس،: “يتطلع السودان لاستئناف دوره الطبيعي والرائد في الاتحاد الإفريقي، وتعزيز علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، ورفع اسمه من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب بما يؤدي الى تطبيع وتقوية العلاقات بين البلدين”.
من جانبه، قال المبعوث الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لبات، إن تطبيق الاتفاق المرحلي في الخرطوم سيخلق آلية جديدة تسهل حل قضايا عالقة. وأشار ولد لبات، إلى أن الاتفاق قد يسفر عن اختفاء بعض الهياكل الحاكمة حاليا وظهور أخرى.
بدوره، استعرض رئيس أركان الجيش السوداني هاشم عبد المطلب أحمد بابكر، أول من أمس، في القاهرة الاتفاق الموقع بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وقوى إعلان الحرية والتغيير في بلاده، وذلك خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وهنأ السيسي الشعب السوداني بمناسبة التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق السياسي الخاص بترتيبات المرحلة الانتقالية، والذي يمهد الطريق لبداية مسار جديد في البلاد.
ولقي الاتفاق السياسي السوداني ترحيبا دوليا، حيث أشادت السفارة الأميركية في الخرطوم بالاتفاق، وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استعداد بلاده لدعم السودان في هذه المرحلة الجديدة من تاريخها، ورحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، بالاتفاق، داعيا المجتمع الدولي لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان في هذه المرحلة الانتقالية، وأعلن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، ترحيبه ومباركته بالتوقيع على وثيقة الاتفاق السياسي لتقاسم السلطة وإدارة المرحلة الانتقالية في البلاد.

You might also like