السودان يقدم مقترحات لمصر وإثيوبيا لدفع مفاوضات سد النهضة وفاة خالد محيي الدين آخر "الضباط الأحرار"

0 5

القاهرة – وكالات: قدم السودان مقترحا لإثيوبيا ومصر، لدفع اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية والمخابرات المقبل إلى الأمام، والذي سيلتئم في منتصف مايو الجاري في أديس أبابا.
ودعا السودان، في ختام اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية، بمشاركة وزراء الموارد المائية في العاصمة الإثيوبية، من خلال اقتراحه، إلى اجتماع تحضيري للجنة الفنية الثلاثية بحضور وزراء الموارد المائية، يسبق الاجتماع الوزاري الموسع، حتى يتم تيسير الوصول لتفاهمات على خطوات إكمال الدراسات وتنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاث بتقديم حل غير تقليدي لملف سد النهضة الإثيوبي.
في غضون ذلك، يعقد وزير الخارجية سامح شكرى اليوم جلسة مشاورات سياسية مع نظيره الأوغندي سام كوتيسا، بالقاهرة، تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر وأوغندا، ويعقبها الجلسة الختامية للجنة المشتركة.
من جهة أخرى، أكدت مصر أهمية تبني ستراتيجية شاملة عسكرية وفكرية وتنموية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، والتصدي لمن يقدم لها يد العون ماليا ولوجيستيا أو من خلال الدعم السياسي وتوفير الملاذ الأمن.
وفي كلمته التي ألقاها نيابة عنه مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي إيهاب فوزي، أمام أعمال الدورة الخامسة
والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة البنغالية دكا، أكد وزير الخارجية سامح شكري ضرورة التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.
إلى ذلك، توفي صباح أمس، آخر أعضاء تنظيم الضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، ومؤسس حزب “التجمع” اليساري خالد محي الدين، في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة عن عمر يناهز 96 عاما.
ونعت الرئاسة المصرية خالد محيي الدين، مؤكدة أنه كان رمزاً من رموز العمل السياسي الوطني، كما نعاه البرلمان والحكومة وفعاليات سياسية وشعبية بارزة، كأحد أهم أقطاب اليسار المصري، حيث ملتزما حتى النهاية بمبادئه، رغم المغريات التي أحاطت به وبمن حوله من الضباط الأحرار، وكان مدافعا صلبا عن الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
قضائيا، أرجأت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، محاكمة القيادي والذراع المالية لجماعة “الإخوان” حسن مالك ونجله وعبدالرحمن سعودي و21 متهما آخرين، إلى 20 مايوالجاري في قضية اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.