السيسي يؤكد أهمية التنسيق مع أميركا لإعادة الاستقرار في المنطقة مصر حذَّرت من مخاطر التصعيد في الأراضي الفلسطينية

0 4

القاهرة – وكالات: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أهمية تعزيز التعاون والتنسيق مع الولايات المتحدة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في ظل الظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وسعى الدولتين الى اعادة الأمن والاستقرار اليها.
وذكر المتحدث الرئاسي المصري بسام راضي في بيان أن السيسي أكد خلال لقاء مع وفد من أعضاء مجلس النواب الأميركي برئاسة النائب داريل عيسى، أهمية العلاقات الستراتيجية بين بلاده والولايات المتحدة، موضحا أن اللقاء تناول آخر التطورات على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط، واستعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية في هذا الاطار، وما اتخذته من اجراءات لتخفيف الضغوط والمعاناة على قطاع غزة.
وأشار الى أن اللقاء تناول أيضا آخر التطورات على صعيد عدد من الملفات الاقليمية، حيث أكد الجانبان أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها والتمسك بالحلول السياسية في حل النزاعات.
وأضاف البيان أن السيسي شدد على أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تقوم على انشاء دولة فلسطينية مستقلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية.
وأضاف أن أعضاء الوفد الأميركي أكدوا من جانبهم حرص الولايات المتحدة على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر ودعمها للاستمرار في دورها المحوري كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط.
من جانبه، حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقائه الوفد الأميركي، من مخاطر التصعيد الحالي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومخاطر استمرار الجمود في عملية السلام وتأثيره على انعدام الأمل تدريجيا لدى المواطن الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
على صعيد آخر، بحث شكري مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أبرز التطورات على الساحة الاقليمية لاسيما تلك المرتبطة بدعم القضية الفلسطينية وتقييم التحركات والجهود الدولية ذات الصلة، فضلا عن المستجدات السياسية والأمنية في سورية والأوضاع في العراق واليمن، اضافة الى جهود مكافحة الارهاب والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.
بدوره، بحث وزير الدفاع المصري صدقي صبحي مع وفد الكونغرس الأميركي، التعاون المشترك بين البلدين.
على صعيد آخر، أوقفت جامعة عين شمس المصرية موقتا تدريس كتاب يشتبه بأنه يسيء للمسيحية، وقررت تشكيل لجنة لوضع تقرير عن محتواه، تمهيداً لاتخاذ القرار النهائي بشأنه.
من جهة أخرى، قتل قيادي بارز في تنظيم «بيت المقدس» في عملية أمنية في العريش، شمال سيناء.
من ناحية ثانية، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس أربعة من مسؤولي وزارة التموين على ذمة التحقيقات للاشتباه في تلقيهم رشى من شركات لتجارة السلع الغذائية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.