السيسي يؤكد أهمية العلاقات الستراتيجية المتنامية مع الولايات المتحدة الإعدام لـ 75 "إخوانياً" والمؤبد للمرشد في "فض رابعة"

0 11

القاهرة – وكالات: أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أهمية العلاقات الستراتيجية المتنامية بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين.
وذكر المتحدث الرئاسي المصري بسام راضي، أن السيسي وخلال لقاءه قائد القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل، رحب بانطلاق فعاليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2018” الذي يقام خلال الفترة من 8 الى 20 سبتمبر الجاري، وبما شهدته الأيام الماضية من تنفيذ تدريبات مشتركة بين الجانبين لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الارهاب.
من جانبه، أشاد فوتيل بقوة ومتانة العلاقات العسكرية بين البلدين، مؤكدا حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيزها في المجالات كافة، ومثمنا جهود مصر في مكافحة الارهاب، ومشيدا بدورها في تعزيز الأمن والاستقرار الاقليميين.
على صعيد متصل، أفرجت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية لمصر، بقيمة 1.2 مليار دولار.وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن استمرار المساعدات مهم لتعزيز التعاون الأمني مع مصر.
وذكرت الخارجية الأميركية أنها أبلغت الكونغرس بأن بومبيو وقع مذكرة تتيح إرسال التمويل، وأمام الكونغرس مهلة 15 يوما للاعتراض.
ويشمل التمويل مليار دولار مساعدات لموازنة السنة المالية الحالية، و195 مليون دولار مخصصة لعام 2017، وكانت ستعود الى وزارة الخزانة ما لم يتم صرفها بحلول 30 سبتمبر.
قضائياً، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس، أحكاما بالاعدام على 75 متهما بينهم قياديون في جماعة “الاخوان” في قضية فض اعتصام رابعة، كما قضت بمعاقبة 47 متهما بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع بالسجن المؤبد 25 عاما.
وذكرت مصادر قضائية أن المحكمة حكمت أيضا على 374 متهما بالسجن المشدد 15 سنة، وعلى أسامة محمد مرسي أحد أبناء الرئيس المصري السابق محمد مرسي بالسجن المشدد عشر سنوات، وعلى 22 متهما حدثا بالسجن عشر سنوات، كما صدرت أحكام على 215 متهما بينهم المصور الصحافي محمود أبو زيد “شوكان” بالسجن المشدد خمس سنوات.
وقالت إن من بين من صدر الحكم باعدامهم القياديين في جماعة “الاخوان” محمد البلتاجي وعصام العريان ومفتي الجماعة عبد الرحمن البر وأسامة ياسين الوزير في حكومة مرسي والداعية المؤيد للجماعة صفوت حجازي والقيادي الاسلامي عاصم عبد الماجد، ومن بين المحكوم عليهم بالاعدام 31 هاربين، واجمالا جرت محاكمة 315 من المتهمين حضوريا.
على صعيد آخر، أنهى وفد من الخطوط الجوية التركية، جولة بمطار الأقصر الدولى في صعيد مصر، تفقد خلالها الإجراءات الأمنية، وتابع الخدمات المقدمة لشركات الطيران العالمية التي تُسيٍرُ رحلات من وإلى المطار .
وقال وكيل الخطوط الجوية التركية بصعيد مصر، ومستشار غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة في الأقصر ثروت عجمي، إن الخطوة تأتي في إطار الإستعدادات الجارية لبدء تسيير أربع رحلات طيران من المدن الأوروبية مرورا بمطار اسطنبول، ومنه إلى مطار الأقصر اعتبارا من العام المقبل.

You might also like