السيسي يبدأ جولة آسيوية من المنامة ويعيِّن محافظين جدداً البحرين أحالت 13 متهماً بتأسيس جماعة إرهابية إلى المحاكمة

0

القاهرة والمنامة – وكالات: مستهلاً جولة آسيوية تشمل البحرين والصين وأوزبكستان، وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له إلى مطار البحرين الدولي أمس، في زيارة رسمية، وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى في مقدمة مستقبليه.
وذكرت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» أن رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان كان في استقبال الرئيس السيسي، مشيرة إلى أنه بعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات الكبرى بمطار البحرين الدولي، غادر موكب الرئيس السيسي إلى قصر القضيبية، حيث جرت مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامين الجمهوري المصري والملكي البحريني.
وأضافت الوكالة أنه بعد ذلك تفقد الملك حمد والرئيس السيسي حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.
وكانت البحرين رحبت بالزيارة الرسمية للسيسي، وذكر الديوان الملكي البحريني أن السيسي سيجري مبحادثات مع العاهل البحريني تتناول العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات الإقليمية والعربية والدولية.
وأشاد وزير الإعلام البحريني علي الرميحي بالعلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين البحرين ومصر، مثمنا المواقف الثابتة والمشرفة لمصر العروبة والحصن المنيع للأمة العربية والإسلامية في الوقوف إلى جانب البحرين والخليج العربي.
من جانبها، أكدت صحيفة «أخبار الخليج « البحرينية، أن القمة البحرينية المصرية تحظى بأهمية بالغة في ضوء التطور الكبير الذي تشهده العلاقات البحرينية المصرية، خاصة خلال السنوات الماضية.
وأكدت أن العلاقات بين البلدين نموذج يحتذى به في العلاقات العربية من حيث التوافق في الرؤى والتنسيق الوثيق بين القيادتين في كل القضايا العربية والدولية.
وأضافت «أن البحرين ومصر، في إطار التحالف الرباعي لمكافحة الإرهاب مع السعودية والإمارات، تستطيعان قيادة الأمة العربية لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي وتستهدف إضعاف العرب وتهديد مصيرهم، سواء من قوى إقليمية أو دولية».
وكان السيسي استبق جولته بتعيين محافظين جددا، أمس، في مناطق مهمة في البلاد، بما فيها شمال سيناء، بعد سلسلة من التعديلات اجراها عقب انتخابه لولاية ثانية في مارس الماضي.
وأكد بيان للرئاسة أن المحافظين الـ 27 أدوا اليمين الدستورية أمام السيسي، وغالبيتهم من لواءات الجيش أو الشرطة السابقين.
وشملت التعيينات محافظة شمال سيناء التي سيتولاها محمد عبد الفضيل شوشة، كما تم تعيين محافظ جديد للعاصمة المصرية، القاهرة، هو خالد عبد العال، ولأول مرة تعين امرأة مسيحية هي منال عوض ميخائيل محافظة لدمياط.
كما عيَّن السيسي رئيسا جديدا لجهاز الرقابة الادارية، المسؤول عن مراقبة الاجهزة الحكومية والتابعة للدولة ومكافحة الفساد فيها هو اللواء شريف سيف الدين حسين خليل الذي شغل من قبل مناصب عدة بينها قائد قوات حفظ السلام المصرية في جنوب السودان، وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية ومدير إدارة المشاة بالجيش المصري.
وكلف السيسي المحافظين ببذل أقصى الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم والاستماع إلى مشكلاتهم، كما اعتمد حركة تنقلات سفراء ورؤساء بعثات مصر الديبلوماسية بالخارج.
على صعيد آخر، أكد السيسي حرص بلاده على مواصلة جهودها في تحقيق المصالحة الفلسطينية وتعزيز الوحدة الوطنية فضلا عن عودة السلطة الشرعية لتولي مسؤولياتها في قطاع غزة.
وقال المتحدث الرئاسي بسام راضي، أن السيسي وخلال اتصال هاتفي اجراه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، أكد ضرورة دفع مساعي احياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والتوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.
وأوضح ان الرئيس الفلسطيني اعرب من جانبه عن الشكر لمصر قيادة وشعبا على دورها في دعم حقوق الشعب الفلسطيني اضافة الى جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية بما يسهم في استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
ميدانيا، وصل عدد من المعدات والقوات الأميركية المشاركة في تدريبات «النجم الساطع 2018» والتي من المقرر أن تنفذ في الفترة من 8 إلي 20 سبتمبر المقبل بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأبيض المتوسط.
على صعيد آخر، أعلن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين، المحامي العام أحمد الحمادي، أمس، إحالة 13 شخصا متهمين بتأسيس «ائتلاف 14 فبراير» المحظور في البلاد والمدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية، إلى المحاكمة؛ وذلك بعد انتهاء التحقيقات في واقعة تأسيس الجماعة.
وقال الحمادي على صفحة النيابة العامة البحرينية على الإنترنت، إن ستة من بين هؤلاء تم القبض عليهم بينما السبعة الآخرين هاربين، مضيفا أنه تم تحديد جلسة بتاريخ 19 سبتمبر المقبل، لنظر الدعوى أمام المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة.
وأسندت النيابة إلى الأشخاص الـ 13، تهم «تأسيس والانضمام إلى عصابة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وتسليم وإعطاء أموال لصالح جماعة إرهابية، والتجمهر والشغب، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال، وحيازة صور ومقاطع فيديو إباحية».

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان + خمسة =