السيسي يستقبل العاهل الأردني ليوم واحد في زيارة غير معلنة 50 مليون دولار دُفعت تعويضات لأهالي سيناء

0

القاهرة – وكالات: استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في زيارة غير معلنة لمدة يوم واحد.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي إن “السيسي استقبل الملك عبدالله الثاني الذي يقوم بزيارة للقاهرة لمدة يوم”.
وتأتي الزيارة في ظل أجواء متوترة بالمنطقة جراء نقل السفارة الأميركية للقدس وما تبعها من استشهاد عشرات الفلسطينيين المحتجين على نقل السفارة وذكرى النكبة.
من ناحية ثانية، أعلن الجيش المصري أول من أمس، أن حجم التعويضات لأهالي سيناء المتضررين من إقامة المنطقة العازلة على الشريط الحدودي وحول مطار العريش بلغ نحو 50 مليون دولار.وقال المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، تعقيباً على تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عن الأوضاع بالمنطقة، التي تشهد عملية عسكرية، منذ التاسع من فبراير الماضي، إن “القوات المسلحة تنفذ الإجراءات القانونية التي تقوم بها طبقاً للقرارات الرئاسية بشأن إقامة المنطقة العازلة على الشريط الحدودي، وحول مطار العريش مع تعويض الأهالي بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة”.
وأضاف “وصل حجم التعويضات للأهالي المتضررين نحو 900 مليون جنيه مصري (50 مليون دولار)”.
وأشار إلى “قيام القوات المسلحة بتوفير السلع الأساسية والاحتياجات الإدارية والطبية للمواطنين بمناطق العمليات بالتنسيق مع الوزارات المعنية بالدولة بصفة مستمرة وتأمين وصول الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للأهالي”.
ونفى صحة تقرير “رايتس ووتش”، مؤكداً “عدم اعتماد المنظمة على مصادر رسمية واعتمادها على “مصادر غير موثقة”.
وكانت المنظمة ذكرت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني، نقلاً عما قالت إنه صور لأقمار صناعية ومصادر (لم تسمها)، أن الجيش المصري “وسع كثيراً” من أعمال هدم المنازل والبنايات التجارية والأراضي الزراعية شمال محافظة سيناء، و”ضيق على الإمدادات الغذائية والتنقلات”.
على صعيد آخر، أوقفت السلطات المصرية الصحافي وائل عباس أمس.
وأفادت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” امس، بأن قوات أمنية أوقفت عباس، موضحة أن قوة من الشرطة اقتحمت منزل أسرة وائل عباس، من دون إبداء إذن نيابة أو إعلان أسباب … واقتادته إلى جهة غير معلومة، بعدما استولت على أجهزة الحاسب الآلي والتليفونات وكم من الكتب وأشياء عدة خاصة به”.
إلى ذلك، قضت محكمة عسكرية مصرية أول من أمس، بسجن الصحافي إسماعيل الإسكندراني بالسجن عشرة أعوام، بتهمة نشر “أسرار عسكرية على وسائل التواصل الاجتماعي والانضمام لجماعة الإخوان”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × خمسة =