السّلق… يحمي الأوردة والشرايين يحرق الدهون ويُعالج قروح المعدة وفقر الدم والبهاق واضطرابات السُّكري

0 267

القاهرة – أحمد القعب:

أكد الموقع الطبي الأميركي “ميديكال نيوز توداي”، أن نبات “السلق” يلعب دورًا مهمًا في توفير فيتامين “ك” للجسم بأكثر من 700 في المئة من احتياجات الجسم اليومية و200 في المئة من احتياجات الجسم لفيتامين “أ” وأنه يحتوي النترات التي ثبت أنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، تزيد نسبة الأكسجين اللازمة أثناء ممارسة الرياضة وتعزز الأداء الرياضي.
حول أهمية السلق الطبية والغذائية، أجرت “السياسة” هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.
يقول الدكتور هشام هاشم، أستاذ بحوث الخضراوات والزينة، كلية الزراعة، جامعة المنصورة: السلق أحد النباتات الخضرية الورقية التي تتبع نوع الشمندر، يتميز بالمذاق الحلو. طور حديثا بشكل انعكس على إنتاجيته التي أصبحت عالية ذات قدرات استثنائية عن السلق البحري الطبيعي.

رائع وسحري
يقول الدكتور إبراهيم حامد، أستاذ قسم التغذية وعلوم الأطعمة، شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية، المركز القومي للبحوث: السلق رائع وسحري في مذاقه، تتنوع عناصره الغذائية المهمة لجسم الإنسان، يعد مصدرا للحصول على عناصر الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، النحاس، المنغنيز، البوتاسيوم، فيتامينات “أ، ب، ب6، ج، د، هـ، ك” مضادات للأكسدة، البيتا كاروتين، الألياف الغذائية، بعض الأنزيمات، أحماض الفوليك، الفلافونويد، المياه، تعمل تلك المركبات خاصة الفلافونويد على معادلة نسبة السكر والحفاظ على الجسم من اضطرابات السكري وتطوراته، كما أن أليافه تعمل على حرق الدهون، حيث تحد من استهلاك طاقة الجسم الواصلة للخلايا، وقد أثبتت التجارب أن عصير السلق قادر على حرق 3 كيلو غرامات أسبوعيا إذا ما واظب المرء على تناوله 4 مرات يوميًا.
يضيف: يمكن الحصول على فوائد هذا النبات بتناوله كسلطة خضراء مع الخضر الورقية، الطماطم، الخيار، هذا الطبق قادر على منح الإحساس بالشبع، لذلك يصلح لكل من يبحث عن ريجيم للتخلص من الوزن الزائد، بجانب فاعليته في الوقاية من ديدان المعدة والبكتيريا الضارة، عسر الهضم، تقلصات ومغص المعدة، طرد الأرياح، منع الغازات وتشنجات الأمعاء. كما يساعد في عملية التمثيل الغذائي، توفير طاقة الخلايا للنمو والنشاط، تجديدها واستبدالها بأخرى جديدة، ونظرا لتوفر الحديد به فهو ينمي إنتاج كريات الدم الحمراء، يساعد في بناء خلايا ونسيج أكثر صحة، يقاوم الخمول والإجهاد البدني نتيجة سوء التغذية وضعف الطاقة الداخلية، يزيد من نشاط البنكرياس وإفراز العصارة الهاضمة التي تسرع من هضم المركبات معقدة التركيب.

نشاط أنثوي
يقول الدكتور داود ونيس بشاي، أستاذ العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط: يعتبر السلق محفزا جنسيا للنساء اللواتي يعانين من البرود الجنسي والتحجر التناسلي، إذ يقضي على تشنجاتهن، يساعد على إثارتهن، ينشط الهرمونات الأنثوية لديهن، يزيد من نشاط الدم في أعضائهن التناسلية، يحفز الرجل أيضًا عبر تنشيط الهرمونات، يطهر العضو الذكري من غ الجراثيم، الفطريات، ويمكن تحقيق هذه الفوائد بتناول مشروبه، الذي يطهر المجاري البولية، يفتت حصاها، يساعد في توسعتها، يدر البول، يقي من الأملاح والسموم، يحمي من التهابات الجهاز البولي، الكلى، المثانة. ونظرا لاحتوائه مركبات الحديد، الفيتامينات، الكالسيوم، البوتاسيوم، فهو يعمل على نمو العظام بشكل صحي وآمن، بينما تساعد مضادات الأكسدة التي تتوفر به، على تحييد ومنع انتشار الخلايا السرطانية إلى باقي أجزاء الجسم في حالة الإصابة، كما تمنع تحول الخلايا السليمة لأخرى مصابة.
يضيف: يمكن للإنسان العادي تناول كوبين من عصير السلق للحصول على الكمية اليومية التي يحتاجها من فيتامين “ج” الضرورية الجسم لزيادة القدرات المناعية حتى يمكنه التصدي للأمراض الموسمية،بجانب فاعلية هذا العصير في الوقاية من الحمى، السعال، الإنفلونزا، الرشح، زيادة قدرات حواس الإنسان، لافتا إلى أن تناول أوراقه الخضراء يحمي من مخاطر الإسهال، ضعف النظر، التهاب الحلق واللثة، أوجاع الأسنان، مشكلات الدورة الشهرية وآلامها، آلام الظهر، التبول اللاإرادي، قلق النوم، الهستيريا، ضيق التنفس.

طارد السموم
يقول الدكتور صبحي محمد أحمد، استشاري أول جراحة الكبد، عضو المجموعة المصرية لجراحة الكبد والبنكرياس: للسلق قدرة على توسيع الشرايين والأوردة، تطهير قنوات الجسم من السموم، الحد من الانسدادات، بما يتيح للإنسان أن يكون قادرا على تحمل الأزمات القلبية و السكتات الدماغية. يعمل أيضا على دعم إنتاج كريات الدم، بجودة عالية بفضل عنصري الحديد والنحاس، بالتالي يحول دون الإصابة بفقر الدم، كما يساعد في تحرك تلك الكريات من الجسم للدماغ والعكس، والذي يزيد بدوره من القدرة على الانتباه والتركيز و القضاء على فرص الإصابة بالزهايمر أو الخلل العقلي. وفي دراسة حديثة أجريت عليه وجد أنه يحمي من تضخم وتليف وخراج الكبد، الكبد الدهني، الالتهاب الكبدي الوبائي، تشمع الكبد، الفشل الكلوي، يمنع القيئ، أوجاع البطن، اصفرار الجلد والعينين، يساهم في الحد من الإصابة بـ”فيروس بي”.

حل سريع
يقول الدكتور حامد عبدالله، أستاذ الأمراض الجلدية، كلية الطب، جامعة القاهرة: يعتبر السلق وأوراقه الخضراء حلا سريعا للوقاية من تجاعيد البشرة وسوادها، تهالك خلايا الجلد، يقي من مخاطر الشيخوخة، يساعد في الحماية من المشكلات الصحية الخارجية مثل الحوادث، عدم النظافة التي تسبب بقعا وتشوهات، من خلال وضع منقوع أوراقه ككمادات على تلك التشوهات لتجديد خلايا تلك المنطقة وإصلاح أنسجتها المتهالكة، كما يعمل المنقوع على وقاية الجلد من مخاطر القرح الجلدية، السرطان الجلدي، يرطب الجلد، يحمى من الأكزيما، البهاق، الثعلبة، النمش، الجرب، الكلف، التشققات والبقع، حب الشاب، يمنح الجسم الطاقة، النشاط، الحيوية، يجدد حيوية ونشاط الدورة الدموية مما يعطي الإنسان بشرة وردية، يحسن من مستقبلات نهايات الجلد فيصبح الإنسان أكثر إحساسًا بالمؤثرات الخارجية.
يتابع: حمام منقوع السلق يحمي العضلات، يزيد من صحة خلاياها ونشاطها، يقلل من المشكلات العصبية نتيجة التدهور العصبي، يساعد على تسكين آلام الجروح ويسرع من التئامها. كما يعمل هذا المنقوع على حماية فروة الرأس من تكون الدهون، وذلك بغسل الشعر مرتين يوميا على الأقل، فيحميه من التقصف والسقوط، يمنحه اللمعان، القوة، السلامة من الجذور للأطراف.

شوربة السلق

المكونات:
كوب من الأرز، الطماطم، البصل المفروم.
حبتا فلفل حار مفروم.
ثلاثة أرباع الكوب من الماش.
كوبان من البصل الأخضر المفروم، الكزبرة المفرومة، الشبت المفروم.
ثلاثة أكواب من السلق المفروم.
مكعبان من مرقة الخضار.
ستة أكواب من الماء.

طريقة التحضير:
نقع الأرز والماش لمدة نصف ساعة.
إضافة البصل إلى الزيت وتحميره.
إضافة مرقة الخضار وباقى الخضار الأخرى مع التقليب لمدة عشر دقائق حتي تتحمر.
تصفية الأرز والماش، إضافتهما إلى الخضار، التقليب لمدة دقيقتين.
إضافة الماء المغلي، ترك المكونات على نار هادئة لمدة نصف ساعة.
تقديم الشوربة مع عصير الليمون.

… للريجيم

ينصح بتناول أوراق السلق بعد غسلها جيدا دون طهيها.
توضع الأوراق في وعاء التقديم ويمكن إضافة قطع البيض المسلوق إليها والطماطم المقطعة والفلفل الحلو.

عصير السلق

المكونات:
نصف كوب من السلق الطازجة
كوب من الماء
كمية من السكر حسب الرغبة
نصف عصير ليمونة
مكعبات من الثلج

طريقة التحضير:
يغسل السلق جيدا للتخلص من الأتربة ثم يصفى من الماء
يفضل نقعه لمدة ربع ساعة في الماء للتأكد من نظافته.
يوضع في الخلاط الكهربائي.
تضاف كمية من السكر حسب الرغبة.
يضاف كوب من الماء.
– يتم تشغيل الخلاط حتى يتحول إلى عصير له قوام كثيف.
يضاف عصير ليمونة إلى العصير.
يتم تشغيل الخلاط مرة أخرى لمدة دقيقة حتى تتجانس المكونات.
تضاف بعض مكعبات من الثلج إلى العصير.

…والعجة

المكونات:
6 بيضات مخفوقة جيدا.
1/4 كوب طحين.
القليل من الملح، حسب الرغبة.
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود أو بهارات متنوعة.
1/2 ملعقة صغيرة شبت مجفف اختياري.
كوب من ساق السلق، مقطعة لأنصاف ومسلوقة على البخار أو في وعاء في الماء حتى تذبل.- بصلة صغيرة مقطعة.
1/4 كوب بقدونس مفروم، اختياري.
1/5 كوب زيت زيتون أو أكثر عند الحاجة.

طريقة التحضير:
يسخن الفرن على 180 درجة.
يوضع البيض المخفوق جيدا في الوعاء
تضاف المكونات كلها
يسكب القليل من الزيت في صينية الفرن أو في مقلاة الفرن.
يوضع مزيج العجة في داخل الفرن لمدة 20 دقيقة أو حتى تصبح العجة منتفخة.
تقدم دافئة مع الخبز.

…والقلقاس

المكونات:
– كيلو قلقاس مقطع مكعبات. – 3 حزم سلق.
حزمة كزبرة خضراء.
– 5 فصوص ثوم مفروم.
– ملعقة سمن. – مرقة لحمة. – ملح. – فلفل أسود. – خطوات التحضير:
يحمر السلق والكزبرة الخضراء في طاسة حتى يجف الماء تماما
يوضع الثوم ونقلبه مع ملعقة سمن.
يضرب في الخلاط مع قليل من المرقة.
يوضع القلقاس في المرقة ويترك حتى ينضج.
يوضع السلق والكزبرة بعد ضربهما في الخلاط على القلقاس
يوضع الملح والفلفل الأسود مع التقليب، ثم يترك 5 دقائق ويرفع عن النار.
يوضع القلقاس في المرقة ويترك حتى ينضج.

…بالبطاطا

المكونات:
كيلو بطاطا مقطع مكعبات متوسطة الحجم.
حزمة سلق مغسولة جيدا ومقطعة.
ملح وفلفل وكمون حسب الرغبة.
بصلة كبيرة مبشورة.
معلقة كبيرة زبدة أو سمنة ذائبة.
مرقة دجاج أو شوربة أرانب.
فصا ثوم مفروم.
معلقة صغيرة كزبرة مطحونة.
ليمونة.

طريقة التحضير:
تغسل البطاطا والسلق جيدا ثم تقطع إلى مكعبات صغيرة
يوضع البصل المفروم ويتبل بالملح والفلفل والكمون ثم توضع عليه مكعبات البطاطا، مع التقليب جيدا.
توضع شوربة مرقة الدجاج وملعقة سمن ذائبة إلى البطاطا المتبلة حتى تغطي الشوربة البطاطس تماما.
تغطي وتترك حتى تستوي على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة أو أقل.
يتم إحضار مقلاة وتسخن بها ملعقة صغيرة سمن، ثم يشوح فيها الثوم المفروم مع الكزبرة حتى يأخذ اللون الذهبي ثم تضاف للبطاطس مع التقليب جيدا.
يحمر السلق في مقدار سمن بسيط حتى يذبل ثم يضاف بالتدريج للبطاطا مع التقليب جيدا وتركه على النار لمدة 5 دقائق.
يقدم بعد ذلك طبق البطاطا بالسلق مع نصف ليمونة.

You might also like