الشؤون: رقابة إلكترونية على سلع التعاونيات والشبرات 94 %من الجمعيات نفذت قرار الشراء المباشر من اتحاد المزارعين

0 7

شعيب: فتحنا باب الانتخابات في التعاونيات كافة وفق البرنامج الزمني وتقدمت لإجرائها
30 جمعية

الرشيدي : “المزارعين” متعاون مع قرار الشراء المباشر لتحقيق الفائدة المرجوة للمزارع والمستهلك

كتب – فارس العبدان:

أعلن وكيل قطاع التعاونيات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالعزيز شعيب عن تجهيز الوزارة لآلية جديدة يتم من خلالها تفعيل الرقابة الإلكترونية على السلع والخدمات الاستهلاكية في الجمعيات التعاونية ومنافذ بيع الخضراوات.
جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش جولة قام بها في شبرة الأندلس التابعة للاتحاد الكويتي للمزارعين له بحضور مدير عام الاتحاد الكويتي للمزارعين عايد الرشيدي وممثلين عن جهات حكومية والجمعيات التعاونية الذين يمثلون اللجنة الثلاثية.
وقال شعيب: إن نظام ميكنة الرقابة على الجمعيات سيكون من خلال جعل بيانات الحاسب الآلي فيها متصلة بالوزارة وبالتالي يساهم في تحسين الأداء والتأكد من جودة المنتجات.
ولفت إلى أن الأمر سيتم تطبيقه كذلك على أصناف الخضار بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للقوى العاملة قريباً من خلال تحديد آلية فتح السعر وتوزيعه واستخراج الفواتير إلى جانب أن يكون هناك آلية بيع إلكتروني لضمان عدم التلاعب.
وأفاد بأن الفريق الحكومي المكلف بمتابعة آلية الشراء المباشر للمنتجات المحلية من قبل الجمعيات التعاونية مستمر في أعماله وجولاته على منافذ البيع لرصد العيوب والملاحظات والعمل على تفاديها مثل كيفية بدء المزادات وتحديد الأسعار وطريقة توزيع المنتج المحلي والجودة وطريقة ربط الفواتير مشيرا أن الغاية من ذلك ضمان عدم التلاعب بالكرتون.
وتابع أن الفترة الأخيرة شهدت تحسنا في جودة المنتجات وطبيعة الأسعار لدى بعض الجمعيات، كما أن 94 في المئة منها ملتزم حاليا بآلية الشراء المباشر للمنتجات الوطنية،كما تطمح الوزارة إلى التدرج في إلزام الجمعيات بالشراء المباشر لأصناف المنتجات المحلية إلى جانب إلزام الموردين من الشركات بمنح الفواتير في نفس اليوم لكي تعرف الجمعيات الكميات والأسعار لضمان نجاح آليات رقابة الوزارة على الجمعيات.
وزاد أن بعض الجمعيات لديها مخالفات في التوالف والرواكد وليس في آلية الشراء مبينا وجود فرق تفتيشية مختصة تقوم بجولات يومية سواء على الخضار أو المواد الاستهلاكية في محاولة تقويم مسار التعاونيات.
وأشار إلى أن المخالفين من الجمعيات بشأن رواكد البضائع يتم متابعتهم قانونياً وإحالتها للنيابة العامة أو إدارة التحقيقات لافتا إلى أن كثير من تلك البضائع يعاد بيعها أو تصرف دون أن يكون لديها عملية توريد والوزارة تبحث الآن في إيجاد طرق للتعامل معها دون أي مخالفات. وأكد شعيب أن الوزارة فتحت باب الانتخابات في الجمعيات التعاونية كافة وفق البرنامج الزمني باستثناء الصادرة بحقها قرار عزل حيث بلغ إجمالي الجمعيات المتقدمة للانتخابات في الحالي، 30 جمعية. وحول اللغط الدائر عن الأعمال الممتازة بين أنها صرفت وفق الضوابط والشروط لكل من يستحقها ووفق الاعتماد المالي لوزارة الشؤون.
وبدوره أكد مدير عام الاتحاد الكويتي للمزارعين عايد الرشيدي أن الاتحاد يعمل من أجل النهوض والتطوير بالقطاع الزراعي في الكويت. وأضاف الرشيدي على هامش الزيارة: إن الاتحاد متعاون مع قرار وزارة الشؤون المتعلق بالشراء المباشر ودون الحاجة الى تدخل الوسطاء، بهدف تحقيق الفائدة المرجوة للمزارع والمستهلك.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.