حوارات

الشخصية النَّحيسَة حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي

د. خالد عايد الجنفاوي

الشخص النحيس في بعض اللهجات الخليجية، هو اللئيم، وبخاصة من يتدفق في عقله وقلبه الحقد الغبي والبغضاء الطفولية ضد الآخرين الناجحين، وهو ذلك الشخص الذي يحزن عندما يرى الناس الاسوياء يفرحون بنجاحاتهم (فقط لأنّ النحيس أو النحيسة لم يحققاً نجاحات مشابهة)، وتوجد الشخصية النحيسة في كل المجتمعات الانسانية في الدول، المتقدمة والنامية، والأشد وطأة حول عقدة النحيس والنحيسة يتمثل في وجودهم بكثرة في بعض مجتمعات تقل فيها مقومات النجاح ويكثر فيها التنافس الشرس للحصول على الفرص للتميز عن الآخرين، فبدلاً من الشعور بالسعادة لفرح الآخرين بنجاحهم يحرص النحيس والنحيسة على تخريب حياة من تصورهم لهم عقولهم الضيقة أنهم خصومهم أو غرمائهم، وتتصف الشخصية النحيسة ببعض التالي:
-تظهر على الشخصية النحيسة علامات الحقد وبغض الآخرين حيث يرمق هذا النفر المشوش كل من تصوره لهم عقولهم المضطربة بأنهم خصومهم بنظرات جانبية ضيقة.
-يتصنع النحيس النجاحات المفبركة من أجل أن يتفاخر ويستعلي بها على الآخرين، فبالنسبة للشخصية النحيسة لا أحد يستحق النجاح سوى النحيس!
-يستدعي النحيس والنحيسة أي نوع من الايديلوجيات والانتماءات الفكرية أو العرقية أو الدينية أو المذهبية أو الثقافية أو الطبقية التي تمكنهم على مستوى وعيهم المريض من الاستعلاء على الآخرين الناجحين وإزدرائهم.
– الشخص النحيس منحوس في كل ما يُقدم عليه أو ينوي عمله وذلك بسبب سوء نيته وسوء ظنه بنفسه وبالآخرين.
-الشخصية النحيسة يكثر لديها زلات اللسان السيئة، التي تشير إلى معاناة هذا النفر من عقد نفسية مركبة.
-النحيس لئيم الطبع، وبخيل النفس، وضيق الأفق وأناني بشكل مرضي، ويندر أن يوجد لديه أصدقاء حقيقيون.
-يسعى النحيس والنحيسة لتشويه سمعة الآخرين الأسوياء، سواء بالتقول عليهم أو ببث معلومات خاطئة أو إشاعات مغرضة عنهم، ولا يكل أو يمل هذا النفر النحيس في سعيهم المريض لتدمير حياة من هم أفضل منهم.
– لا يتنزه النحيس عن قطع أرزاق الآخرين، ولا يمنعه أي حدود أخلاقية طبيعية، فشخصيته النحيسة هي في الاساس مسخ مشوه يتكون من أسوء ما يتصف به شياطين الإنس.
-يحدث أحياناً أن يكون «الانسان» النحيس متمتعاً بنعم لا حصر لها وبرفاهية معيشية طاغية، ولكن بسبب سوء طبعه وشرهة، لا يُشبع نفسه الخاوية سوى التراب.
-يهوى النحيس ويشغف بأمور يأنف الأسوياء حتى في التفكير فيها، فمن يحقرن نفسه باعتناق سلوكيات سيئة يتدهور لديه احترام الذات.

كاتب كويتي
@aljenfawi1969