الشرطة الإيرانية تنشر قوات تدخل سريع على الحدود العراقية عبدالمهدي طلب من البرلمان التصويت على تعديل وزاري وإحالة مسؤولين للقضاء بتهم فساد

0 113

بغداد – وكالات: أعلن قائد الوحدات الخاصة في قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد حسن كرمي أمس، عن نشر وحدات للتدخل السريع في المنافذ الحدودية الأربعة مع العراق من أجل توفير أمن الزوار.
وقال كرمي “إننا نلاحظ كثافة كبيرة في عبور الزوار من المنافذ الحدودية الأربعة (مهران وشلمجة وجذابة وخسروي) للمشاركة في مراسم أربعينية الأمام الحسين”.
وأضاف إنه “منذ منتصف ليل أول من أمس، وحتى صباح أمس، عبر مئة ألف زائر من منفذ مهران إلى العراق، ما يشير إلى زيادة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي”.
وأشار إلى أن “قوات التدخل السريع التابعة للوحدات الخاصة منتشرة حالياً في المنافذ الحدودية الأربعة لتوفير الأمن لزوار أربعينية الامام الحسين”.
وبشأن الأوضاع على الحدود قال إنه “لحسن الحظ لم يكن هناك أي تهديد ومشكلة أمنية حتى هذه اللحظة”.
من ناحية ثانية، قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي في خطاب متلفز، ليل أول من أمس، إنه “سيطلب من البرلمان العراقي غداً الخميس (أمس)، التصويت على تعديل وزاري”، مشيراً إلى أنه سيقدم التشكيل الوزاري الجديد إلى البرلمان الأسبوع المقبل، للموافقة عليه، ومتوعداً بإحالة مسؤولين كبار إلى القضاء بتهم الفساد المالي والإداري.
وأضاف إنه سيحاسب المتسببين بالعنف في الاحتجاجات الأخيرة وإطلاق سراح المتظاهرين المحتجزين، موضحاً أنه سبق وأن أصدر تعليمات مشددة بعدم استخدام الرصاص الحي، لكن رغم ذلك سقط عدد كبير من المتظاهرين ومن قوات الأمن.
وأشار إلى أنه وجه بإجراء “تحقيق أصولي شفاف” لمحاسبة المقصرين ممن لم يلتزموا بالأوامر، كاشفاً عن أنه بدأ باستلام التحقيقات الميدانية.
وأكد البدء في الإجراءات الفورية لمنح الحقوق المادية والمعنوية لأسر الضحايا وترقية الجرحى من العسكريين وتكريم المدنيين مادياً ومعنوياً والتكفل بعلاجهم.
وأعلن الحداد العام في العراق لمدة ثلاثة أيام بدءاً من أمس، على أرواح شهداء المتظاهرين والقوات الأمنية.
من ناحية ثانية، أعلنت خلية الإعلام الأمني أمس، مقتل عشرة قياديين من تنظيم “داعش” في منطقة سيملات بمحافظة صلاح الدين، فيما واصلت القوات العراقية، لليوم الرابع على التوالي، تدمير
أوكار وبقايا فلول “داعش”، في نحو ثلث مساحة البلاد.
وفي الموصل، أعلنت وزارة الداخلية أمس، اعتقال خمسة عناصر من “داعش”.

You might also like