الشرعية اليمنية تسيطر على مركز مديرية باقم في صعدة ومثلث عاهم في حجة

0 4

عواصم – وكالات: سيطر الجيش اليمني أمس، على مثلث عاهم في محافظة حجة، ومركز مديرية باقم في محافظة صعدة، بالإضافة إلى الطريق الدولي من حجة إلى الحديدة.
وقال مصدر عسكري أمس، أن الجيش أسر قيادي ميداني من الحوثيين في معارك حيران بحجة يدعى حمود على عبدالله الحمزي المكنى “أبوضياء”.
وفي صعدة، أكد قائد “اللواء 102” بالجيش اليمني العميد ياسر الحارثي أمس، سيطرة الجيش على مركز مديرية باقم شمال غرب صعدة.
وقال إن “قوات الشرعية سيطرت على مركز مديرية باقم شمال غرب مدينة ضحيان، مسقط رأس زعيم الانقلابيين عبدالملك الحوثي”.
كما حرر الجيش عدداً من القرى والمواقع المطلة على سوق الملاحيظ بمديرية الظاهر، أحد أهم وأكبر الأسواق بالمحافظة.
وحقق الجيش تقدماً جديداً في مديرية كتاف شرق صعدة، بعد معارك عنيفة تكبدت خلالها الحوثيين خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
وفي الساحل الغربي، لقي 56 حوثياً مصرعهم وأصيب 23 آخرين في غارات للتحالف.
في غضون ذلك، اعترض التحالف ودمر ليل أول من أمس، صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه مدينة نجران.
من جهة أخرى، كشف مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية في الجيش اليمني اللواء ركن عبدالقادر العمودي أمس، أن لروسيا دوراً مهماً في القضية اليمنية من خلال المساعدة في إيجاد حلول ديبلوماسية والمبادرات لوقف الحرب.
وقال إن “الجميع يعول على الدور الروسي والديبلوماسية الروسية في إيجاد الحلول والمساعدة في إيجاد المبادرات التي من شأنها إيقاف الحرب والخروج بحلول لهذه المشكلة أو هذه القضية”.
وأوضح أن خطط الجيش الحالية تتمثل في إعادة هيكلة القوات في المناطق المحررة، وإعداد المقاومة الوطنية في المناطق التي لم تحرر بعد.
من ناحية ثانية، قال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر في مؤتمر صحافي في القاهرة، ليل أول من أمس، أن جولة مشاورات جنيف في سبتمبر المقبل، ستعقد لبحث إجراءات بناء الثقة، وهي خطوة في طريق الوصول إلى حل شامل للصراع في البلاد، مشيراً إلى أن لدى المبعوث الأممي مارتن غريفيث رؤية لتحقيق الحل الشامل. وأضاف “التقيت بطرفي النزاع في اليمن وأبدوا استعدادهم للانخراط في هذه المشاورات من دون شروط مسبقة”.
وأعرب عن تفاؤله بنتائج إيجابية ستحققها الجولة المقبلة من المشاورات، مضيفاً “نتوقع أن نتائج المفاوضات ستكون متواضعة للغاية، ومع ذلك مهما كانت النتائج متواضعة فإنها سترفع الأمل لدى اليمنيين الذين زادت معاناتهم بسبب الحرب”.
على صعيد آخر، وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى الرياض، ليل أول من أمس، بعد زيارة رسمية إلى مصر.
على صعيد آخر، ذكرت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين في بيان، أمس، أن أوضاع المختطفين والمخفيين قسراً في صنعاء تزداد سوءاً يوماً بعد الأخر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.