الشريكة: التأجير للعزاب في “الخاص” حرامٌ شرعاً ومَنْ يفعله آثم في تغريدات أثارت جدلاً واسعاً بين المغردين وطالبه البعض بأدلة نقلية وآخرون اتهموه بالتشكيك بهذه الفئة

0 3

مدير “الوسطية”: لا يجوز شرعاً التأجير في السكن الخاص لأنه من أبلغ صور الإيذاء للجار ولمخالفته للنظام

مغردون مؤيدون: الدليل واضح من كتاب الله والسُّنة والنبي يقول في الحديث: “والله لا يؤمن من لا يأمن جارُه بوائقه”

مغردون رافضون: أين الاستشهاد بالشرع على أن من يؤجر للعزاب آثم؟ .. هذا تشكيك في سلوكيات أبناء هذه الفئة

كتب ـ عبدالناصر الاسلمي:

فيما تأخذ قضية العزاب في السكن الخاص بعداً أمنياً واجتماعياً، في ظل الرفض الشعبي والرسمي لوجودهم بين بيوت المواطنين، دخل البعد الديني والحكم الشرعي بشكل موسع على القضية، حيث قال مدير مركز تعزيز الوسطية عبدالله الشريكة في تغريدات له على”تويتر” لا يجوز شرعا لأي شخص أن يؤجر بيتا أو شقة أو ملحقا للعزاب في مناطق السكن الخاص فإن فعل فإنه آثم بفعله هذا لما في ذلك من ضرر وإيذاء للجيران ولمخالفته للنظام.
وقد أثارت هذه التغريدات ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وصارت محل جدل بين المتابعين فعلق احد المغردين على تغريدة الشريكة بقوله “تعال ياشيخ شوف الفروانية مو بس الرابية فرد عليه اني اعني مناطق الكويت كلها وليست منطقة بعينها، فيما تساءل المغرد محمد الفارس: ماذا لو أجرت ملحقا منزليا على عزاب مؤذنين فرد عليه الشيخ ان التغريدة تشملهم فهم بالنهاية عزاب وأذية الجار محرمة شرعا بلا شك ومن ابلغ صور الاذية المعاصرة للجار ان تؤجر بيتك للعزاب حيث تدخل احد المغردين قائلا: “لماذا ذكرت صفة المؤذن دونا عن بقية الوظائف الحكومية”.
وأشار المغرد سالم تعليقا على من يسألون الشيخ الشريكة على نص او دليل في كلامه على التأجير على العزاب ان الشيخ يقول لهم فيه ضرر على الجيران ثم يسألونه ما الدليل بينما الدليل واضح من القرآن والسنة في الاحسان الى الجار وحرمة اذيته وحديث النبي يقول: “والله لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه”.
وتساءل المغرد يوسف المطيرات بقوله فضيلة الشيخ: اين الاستشهاد بالشرع “آثم من يؤجر للعزاب”؟ لافتا إلى أن المقصود الصحيح هو “آثم من يؤذي الجيران” فسوء خلق العزاب او المتزوجين سيان فأخلاق المؤجر أهم من حالته الاجتماعية.
احد المغردين علق بقوله “ياشيخ هذا تشكيك بأن جميع العزاب سلوكياتم غير منضبطة فرد عليه آخر بقوله كيف يسكن العزاب قريبا من المحارم وعاداتهم تختلف عنا”، فيما ايد الشيخ عدد كبير من المغردين منهم مثال المريخي الذي قال أحسنت فضيلة الشيخ وكلامك عسل على قلبي وتضامن معه مطلق السحلول الذي قال “تعال يا فضيلة الشيخ فهمهم، الفلوس غيرت النفوس، وخلت الجار ما يحشم جاره ويزعله عشان الايجار”.

القانون يحظر سكن غير العائلات في ” الخاص”

صدر المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 في شأن حظر سكن غير العائلات في بعض المناطق السكنية، والذي تناول المواد التي تحظر تأجير الوحدات السكنية او اجزاء منها لسكن غير العائلات وكذلك العقوبات المترتبة على مخالفة احكام ذلك المرسوم.
حيث نجد ان مادة “الأولى” قد نصت على التالي:
“يحظر تأجير الوحدات السكنية او اجزائها لسكن غير العائلات في المناطق السكنية التي يصدر بتحديدها قرار من المجلس البلدي، كما اكدت هذه المادة على بطلان اي عقد او اتفاق يخالف ذلك، ولا يعتد به ولا ينتج اي اثر قانوني على اي وجه”. وأكدت المادة “2”من المرسوم بالقانون على ما جاء في المادة “1” حيث نصت على التالي “تلغى بقوة القانون جميع العقود والاتفاقات بكافة صورها المخالفة لأحكام المادة السابقة والتي تكون قد أبرمت في تاريخ سابق على العمل بأحكام هذا القانون”.
وأضافت على شاغلي العقارات التي ينطبق عليها حكم الفقرة السابقة إخلاء هذه العقارات خلال ستة اشهر من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون فإذا انقضت هذه المدة دون اخلاء العين يتم قطع التيار الكهربائي عنها وتخلى بالطريق الاداري بناء على قرار يصدر بذلك من المدير العام لبلدية الكويت.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.