الشطي : 33 مركزاً وقائياً تقدم ثلاثة تطعيمات للحجاج قبل السفر الشمري أكد جهوزية أربع عيادات طبية وتوفير %99 من الأدوية

0 4

كتبت ـ مروة البحراوي:

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أحمد الشطي الجهوزية التامة لاستقبال موسم الحج لهذا العام، وعلى الحجيج اتباع النصائح والارشادات اللازمة قبل وبعد وأثناء الحج لاداء الفريضة والعودة بصحة وسلامة.
وقال الشطي في تصريح صحافي: إن الخدمات الصحية للحج توزع بين وزارة الصحة والحملات، حيث تقدم “الصحة” التطعيمات للحجاج عبر 33 مركزاً للصحة الوقائية في جميع محافظات الكويت والمناطق الصحية، للحصول على ثلاثة تطعيمات رئيسية هي، السحايا، الانفلوانزا والشعب الهوائية، وجميعها مجانية وتوفر غطاءً وقائياً من مخاطر التعرض لهذه الامراض.
وأكد على الحاج ضرورة التواصل المستمر مع الاطباء والهيئة الطبية على مستوى البعثات، إذ توفر الكويت وحدة طبية في كل بعثة تتنوع أعدادها حسب حجم البعثة او اجمالي الحجاج في كل حملة، ناصحا الحجاج مرضى وأصحاء بضرورة ممارسة الرياضة قبل اداء فريضة الحج بفترة كافية للتأكد من اللياقة البدنية، نظرا للجهد والمشقة الكبيرة التي يتحملها الحاج لاداء الفريضة .
كما شدد الشطي على المرضى خاصة اصحاب الامراض المزمنة مثل، السكري،الضغط، الكلى والربو بضرورة مراجعة الأطباء المعالجين قبل السفر لاتباع النصائح والارشادات الطبية التي يقدمها الطبيب فضلا عن كتابة تقرير طبي ملخص لحالته والاحتفاظ به إلى جانب الادوية المعالجة طوال فترة الحج.
وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الصحة أن العيادات الطبية التابعة لبعثة الحج ستبدأ في استقبال حجاج بيت الله الكويتيين الاثنين المقبل مبينة أنه جار تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة تمهيدا لافتتاحها، لافتا الى توفير ٩٩٪‏ من الادوية التي يحتاجها الحجاج.
وقال نائب رئيس فريق الخدمات الطبية ببعثة الحج الكويتية مغير الشمري في بيان صحافي أمس: إن هناك أربع عيادات تابعة للفريق الطبي مجهزة بالكامل لتقديم الخدمة للحجاج وتحتوي على غرفة ملاحظة يتوافر فيها أجهزة لقياس مستوى ضغط الدم وفحص الحرارة وكذلك السكري.
وأوضح أن العيادات تحتوي أيضا على أسرة وغرفة للعمليات الصغرى وذلك لإجراء الغيارات الطبية وخياطة الغرز إضافة إلى غرفة لانعاش القلب وصيدلية وجميعها مزودة بفريق من فنيي الطوارئ الطبية وسيارتي اسعاف للحالات الطارئة.وأشار إلى أن فريق الخدمات الطبية هو المسؤول عن تقديم الخدمة الصحية في حملات الحج الكويتية ولا يسمح لأي كادر طبي غير مصرح له بعلاج الحجاج الكويتيين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.