الشمري: “مقترح التجمع” يُخلّ بتكافؤ الفرص عارض استكمال مباريات التصفيات المشتركة في أستراليا

0 63

كتب – هاني سلامه:

أكد خالد الشمري رئيس اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم تمسكه باستكمال التصفيات الاسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس اسيا 2023 في الصين كما بدأت بنظام “الذهاب والاياب”، وذلك في أول رد فعل رسمي على مقترح استكمال منافسات المجموعة الثانية بنظام التجمع، التي تضم الى جانب الازرق، كل من، استراليا، الاردن، نيبال، والصين تايبيه.
وكشف الاعلام الاردني أخيرا عن ترحيب منتخب النشامى بمقترح استكمال مباريات التصفيات، بالاخص منافسات المجموعة الثانية، في استراليا بنظام التجمع خلال شهر أكتوبر المقبل، في محاولة لتجنب تأجيل الجولات الثلاث المتبقية من التصفيات، التي ترحلت لشهري أكتوبر ونوفمبر لتعذر اقامتها قبل ذلك لتضرر جميلع البلدان بجائحة فيروس كورونا المستجد.
وقال خالد الشمري، ان الاتحاد المحلي لم يتسلم رسميا أو شفهيا أي مقترح بخصوص اقامة المباريات المتبقية في استراليا، مؤكدا ان هذا الامر من الصعب تحقيقه لعدة اعتبارات أولها اشتراط موافقة جميع المنتخبات عليه أولا، الى جانب غياب مبدأ تكافؤ الفرص خصوصا بين المنتخبات الثلاثة المتنافسة على التأهل للمرحلة التالية وهي استراليا صاحبة الصدارة بـ 12 نقطة، ثم الازرق والنشامى بنفسد الرصيد 10 نقاط لكلاهما.
واضاف رئيس اللجنة الفنية: “اللعب في استراليا قد يبدو ظاهريا من صالح الازرق، الذي سيبقى هناك لخوض مباراته الثانية مع الاردن، دون الحاجة لتكبد مشقة السفر والعودة للكويت لخوض مباراة ثانية بعد أربعة أيام”، لكنه شدد على ان هذا الامر سيحرم الازرق من ميزة اللعب على أرضه ووسط جماهيره في مباراته المصيرية مع الاردن، التي ستحسم هوية المتأهل الثاني للمرحلة التالية، بعدما أقيمت مباراة الذهاب في عمان.
وأشار الشمري الى انه على المستوى الشخصي سيرفض نظام التجمع، كما استبعد موافقة مجلس الادارة عليه في حال طرحه بشكل رسمي من قبل الاتحاد القاري، لافتا الى ان اللعب في 8 و13 أكتوبر المقبل، كما حدد سابقا لمباراتي الازرق مع استراليا والاردن على الترتيب، سيكون مرهونا باستقرار الاوضاع الصحية في ظل استمرار انتشار وباء كورونا.
وحول الغاء تجمع فيفا داي الذي كان مقررا في 30 أغسطس المقبل، أوضح الشمري: “علمنا بنبأ الغاء التجمع عبر الموقع الرسمي للاتحاد القاري. وقد يكون الامر متعلقا بصعوبة اقامة مباريات ودية دولية في هذا التوقيت نظرا لاستمرار اغلاق أغلب المطارات الى جانب انتشار فيروس كورونا في أغلب دول القارة الصفراء”.
وبين الشمري أن الغاء التجمع سيساعد لجنة المسابقات على استغلال المساحة الزمنية التي تتراوح بين 30 أغسطس حتى 7 سبتمبر لتقديم جولتين على الاقل من منافسات الدوري، على ان تتاح الفرصة لتجمع المنتخب بشكل مبكر لمباراة استراليا، بحيث يكون ذلك في 21 بدلا من 25 سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان المنتخب قد يضطر لاقامة معسكر داخلي في حال صعوبة السفر للخارج.
كان الازرق يعتزم خوض مباراتين وديتين خلال تجمع 30 أغسطس، قبل ان يعلن الاتحاد الاسيوي عن الالغاء، الامر الذي اربك حسابات المدرب ثامر عناد، ودفعه للمطالبة بخوض مباراتين على الاقل قبل ملاقاة استراليا، حتى لو تطلب الامر اللعب مع أندية محلية.

You might also like