من أسبابها القلق والإحباط ومشاعر الاكتئاب

الشيخوخة المبكرة تغتال أحلام الشباب من أسبابها القلق والإحباط ومشاعر الاكتئاب

القاهرة- علا نجيب:
بمجرد التقدم في العمر، ينتاب الجميع هاجس الشيخوخة، ظهور تجاعيد البشرة، الشعر الأبيض، خاصة النساء اللاتي يولين اهتماما خاصا بجمالهن ومحاربة الشيخوخة بكافة الطرق. الا أن الأمر لم يعد قاصرا فقط على الواقفين على أبواب الشيخوخة، فالاحصائيات تؤكد معاناة الكثير من الشباب ممن لا تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما من الشعر الأبيض ودخوله قبل الآوان في مرحلة الشيخوخة المبكرة.
للتعرف على أسباب الشيب المبكر، الاغذية المقاومة له، علاقته بالفيتامينات، الاعجاز القرآني في ربط الهلع وظهور الشعر الأبيض، أجرت «السياسة « هذا التحقيق.
يقول: الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث: يخلق الانسان بشعر أبيض في الأساس، لكن توجد مواد صبغية في بصيلات الشعر تعطيها لونها الأصلي الذي يولد به، ومع التقدم في السن يقل افرازها، فيحدث فيظهر الشعر الأبيض. وقد أكدت الأبحاث أن ظاهرة الشيب أو الشيخوخة المبكرة ترجع إلى العوامل والجينات الوراثية، وأنه كلما عانت الأم أو الأب من تلك المشكلة في مرحلة الشباب، فان احتمالية تعرض الابن لظهور الشعر الأبيض كبيرة، كذلك الاصابة بمرض البهاق الذي يؤدي لتكسير الخلايا المسؤولة عن افراز الميلانين المسؤول عن اعطاء الشعر لونه الأسود، علما بأنه اذا تم علاج المرض يعود لون الشعر إلى طبيعته.
يضيف: تلعب العوامل النفسية، الاحباطات المتتالية، الاكتئاب، دورا كبيرا في تقليل افراز الخلايا للميلانين المسؤولة عن لون الشعر الأصلي، هناك أيضا التأثيرات الضارة على الحمض النووي» D N A»، الناتجة عن ارتفاع نسب التلوث، تأثر البشرة بذلك، مبالغة النساء في وضع مساحيق التجميل، كل ذلك يؤدي لاجهاد البشرة، سد المسام، ما يمنع وصول الأكسجين لها، وبالتالي موت خلاياها بظهور التجاعيد وفقدان النضارة.

حمامات الشمس
يقول الدكتور سامح راغب، أستاذ الأمراض الجلدية، جامعة الزقازيق، التدخين يعد من أهم العوامل المسببة لذلك الخلل، فمع تفاقم الاصابة بالأمراض الجلدية، حرمان خلايا الجسم من نسبة الأكسجين اللازمة، يعمل على تدمير الكولاجين، ظهور ترهلات الوجه والجسم، مما يؤدي لظهور التجاعيد في كافة مناطق الجسم. أما المبالغة في التعرض للأشعة فوق البنفسجية أثناء حمامات الشمس، فتصيب الجلد بالسرطان، ويضعف الخلايا والأوعية الدموية ما يعجل بالشيخوخة، لذا يجب أن يكون التعرض للشمس في الصباح المبكر، مع التقليل من استخدام صبغات الشعر، تحديدا مجهولة المصدر، التي تؤدي لتساقطه، تليف بصيلاته، اصابتها بالشيخوخة، لأنها تحتوي على مواد كيمائية شديدة الخطورة على فروة الراس وبصيلات الشعر.

اكسير الشباب
الدكتورة ياسمين بهنسي، استشاري التغذية، بكلية طب طنطا: تلعب التغذية السيئة دورا في زيادة تجاعيد البشرة والشيخوخة، اذا كان الجسم يستهلك كميات كبيرة من النشويات والكربوهيدرات، التي تصيب الشخص أيضا بتصلب الشرايين، ضغط الدم المرتفع، كما يسبب الافراط في شرب الكحوليات، القهوة، الكافيين، الاصابة بتليف الكبد، تدمير الجهاز المناعي. مع الأخذ في الحسبان أن اللحوم الحمراء تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تقضي على حيوية الوجه، لذا لابد من الاعتدال في تناولها، أيضا تعمل الأطعمة الجاهزة على انسداد الشرايين، اصابة الجلد بالجفاف، نظرا لكونها مصدرا كبيرا للمواد المؤكسدة الضارة، في حين تعمل الأطعمة المملحة والحارة على رفع ضغط الدم، الاصابة بالأمراض القلبية، التهاب المعدة، زيادة التجاعيد حول العينين.
: لمقاومة أعراض الشيخوخة، لابد من تزويد الجسم باحتياجاته من عنصر الماغنيسوم الذي يوجد بكثرة في البطاطا المشوية، الأسماك البحرية، الفاصوليا البيضاء، المكسرات المختلفة التي تعد مسؤولة عن صحة القلب ومقاومة المواد الضارة المؤكسدة، اذ تحتوي على مواد دهنية غير مشبعة وأوميغا 3، أيضا هناك التوت البري بنوعيه الأحمر والأسود الذي يحتوي على مواد وعناصر تقاوم الالتهابات وتثبط المواد الضارة التي تعيق افراز أوكسجين الجلد. لافتة إلى أن ما يزيد من أعراض الشخوخة المبكرة، النوم المتقطع، قلة عدد ساعاته لأن ذلك يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، لذا يجب الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، 6 إلى 9ساعات مع مراعاة عدم النوم على جنب واحد، لمنع ظهور التجاعيد في ذلك الجانب، يفضل الاستلقاء على الظهر، تناول كمية كافية من الماء، ثلاث ليترات يوميا، لاضفاء نضارة للوجه، منع التجاعيد المبكرة، تناول زيت الزيتون سر الشباب الدائم والحيوية المفرطة.

الشوكولاتة الداكنة
يؤكد الدكتور نادر على، استشاري التغذية العلاجية، على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضار الطازج، مثل الأفاكادو الذي يشتهر بأنه ثمرة النضارة والصحة الطويلة، وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية غير مشبعة، زيت طبيعي يعمل على شد ترهلات البشرة ومقاومة التجاعيد، تحفز الجهاز المناعي، كذلك الأطعمة الغنية بالزنك، التي تحفز على انتاج الكولاجين وتوجد بكثرة في اللحم البقري، المكسرات، الفواكه المجففة، كما تعد الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحة وتنشيط القلب، تحسن الحالة المزاجية لاحتوائها على مادة «الفلافيندات» المسؤولة عن الشعور بالسعادة، تنشيط الدورة الدموية، تأخير الشيخوخة.

صحة القلب
يقول الدكتور عبد الهادي زيدان، استشاري أمراض القلب: جلطات القلب وأمراضه المختلفة، مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، قلة النشاط البدني، السمنة، عدم ممارسة الرياضة، المشروبات الغازية، تترك أثرها على القلب، تؤدي لشيخوخته، تسرع بالشيب المبكر، أي تصل بالقلب إلى حالة صحية لا تتناسب مع عمر صاحبه، مؤكدا أن تناول الأطعمة البحرية يعد أفضل طريقة للحفاظ على القلب ومنع الشيخوخة المبكرة، اذ ترفع مستويات الكوليسترول المفيد في الجسم، كما تحتوي على مادة «أستاكسانثين» المضادة للأكسدة والتي تساعد على تقليل الالتهابات، تحارب علامات الشيخوخة أيضاً، مع ضرورة الابتعاد عن الأجهزة الحديثة التي تصيب أعضاء الجسم بالتراخي والكسل بجانب تأثيرها السلبي على القلب.

فيتامينات الشيخوخة
الدكتورة وفاء موافي، استشاري التغذية، معهد تيودر بلهارس: فيتامينC يتربع على عرش فيتامينات الشيخوخة، لأنه مضاد للتأكسد، يقاوم بقع الشمس وأشعتها فوق البنفسجية الضارة، ينظم انتاج الميلانين في الجلد، ما يساهم في مقاومة البهاق، الصدفية، وغيرها من الأمراض الجلدية، انتاج الكولاجين المسؤول عن رونق ولمعان البشرة، لذا يتم تدعيم الكثير من كريمات التجميل بهذا الفيتامين الموجود بالليمون، البرتقال، الخيار. كما يمنع فيتامين «E» المضاد للأكسدة، تخثر الدم، ينظم الدورة الدموية، يكسب البشرة نضارتها، يحمي من مرض الزهايمر المصاحب للتقدم في العمر، يحمي من الشمس، يعالج الحروق، الطفح الجلدي، الالتهابات المزمنة، وهذا الفيتامين يوجد بكثرة في المكسرات، اللوز، الزيوت النباتية، الفاصوليا، حبوب القمح الكاملة، الخضار الورقي، الأرز الأسمر. أما فيتامين «A»، الذي يوجد في منتجات الألبان، الأسماك، الخضروات الطازجة، فيعد بمثابة المخزن النشط للكاروتين، الذي يزيد من امدادات الأكسجين للجسم، خاصة الوجه، ما يعمل على التخلص من الجلد الميت، اصلاح أنسجة الوجه التالف، ازالة البقع السوداء الخطوط الدقيقة، يحافظ على جمال الشعر، يقوي بصيلاته، يمنع جفافه، يقاوم قشرة الرأس، يعمل على علاج حب الشباب والبثور، ويجب الاعتدال في تناوله حتى لا يسبب ضررا للكلي، بطء نمو العظام، التهابات الجهاز التنفسي.

القرآن والشيب
الدكتور أحمد عبد الخالق، استاذ علم النفس: الاحباط والاكتئاب المزمن والخوف سبب في شيب الراس و»اشتعاله»، فيتحول لونه للأبيض، بسبب زيادة انتاج سائل بيروكسيد الهيدروجين الاثقل من الماء، الذي يؤثر على الجلد فيحرقه، وكلما تقدم السن كلما زاد افراز تلك المادة. العجيب أن القرآن ذكره في ثلاث آيات، تشير لحدوث تفاعلات كيميائية تسبب الشيب، بسبب تأثير العامل النفسي من الخوف الشديد حيث يخبرنا الله تعالي بأن الطفل الصغير سيشيب شعره يوم القيامة ما يشاهده من أهوال ذلك اليوم، فقال تعالي، «فَكَيْفَ تَتَّقُونَ اِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا»، كما قال سبحانه، «رَبِّ اِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا»، كذلك قوله سبحانه وتعالى، « وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا». ومن معجزات القرآن اكتشاف العلاقة بين هشاشه العظام وشيب الشعر فضعف العظام نتيجة تقدم السن يؤثر على الميلانين المسؤول عن لون الشعر، بالتالي يسرع في ظهوره، لذلك يجب الحفاظ على نظام رياضي، مجهود روحي لتأخير ظهور الشيب المبكر، لذلك أمرنا الله بالمحافظة على الصلوات مع الذكر الدائم الذي يسمو بالروح وينقيها من شهوات الدنيا.

علاج الشيب
تضع مي وديع، خبيرة التجميل، بعض الوصفات الطبيعية لمعالجة الشيب باستخدام مواد من وحي الطبيعة، أهمها الشاي الأسود، بوضع مسحوقه مع الماء على النار حتى يغلي لمدة كافية، تركه ليبرد، تصفيته، غسل الشعر به، يستخدم كغسول مرتين في اليوم بدون شامبو.كما يعد زيت جوز الهند علاجا سحريا اذ يحارب التهابات الشعر، يضفي عليه لمعانا، وعند استخدامه لفترات طويلة يحوله من اللون الرمادي للأسود، أيضا يمكن الحصول على اللون الأسود للشعر بمزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون في قليل من زيت جوز الهند، تدلك بها فروة الشعر لمدة ساعة قبل غسلها بالشامبو، تكرر العملية اسبوعيا. كما تعمل بذور حبة البركة على مقاومة الشيب ، اذ تنتج الخلايا الصبغية المعروفة بالميلانين لأنها غنية بالبروتين والكالسيوم، لذلك ينصح بتناول معلقة منه يوميا لمدة ثلاثة أشهر، أما اكليل الجبل والميرمية فتساعد على تغطية الشيب واعطاءه اللون الأغمق، يمكن أيضا غلي نصف كوب من اكليل الجبل والميرمية في كوبين من الماء، تركها بضع ساعات، على أن يترك على الشعر لمدة ربع ساعه ثم يعاد غسله وتكرر اسبوعيا.