الشيخ: استقرارالنفط عند مستوى 80 دولاراً حتى نهاية 2018 لتعافي الأسواق وفقد متوقع لمليون برميل يومياً من الخام

0 8

كتب – عبدالله عثمان:

قال الخبير الاقتصادي الدكتور بدر الشيخ: ان كسر اسعار النفط لحاجز الـ70 دولارا خلال الاسبوعين الاخيرين دلالة واضحة على تعافي الاسواق واستقرار الوضع الاقتصادي العالمي، موضحاً ان اسعار النفط ستكون في مستويات ما بين 75 و80 دولاراً حتى نهاية العام الجاري.
واضاف الشيخ ان تعادل العرض والطلب خلال النصف الاول من العام الحالي وراء تزايد الطلب على النفط مع تناقص العرض فى بعض الاوقات ادي الى تدرج الاسعار وتجاوزها مستوى 70 دولاراً للبرميل، مشيرا الى انه من المتوقع الانخفاض في الاسعار لبعض الاوقات لكن في حدود 6 الى 8 دولارات للبرميل.
ولفت الى ان تطبيق العقوبات الاميركية على ايران سوف يؤدي الى ارتفاع الاسعار تدريجيا لتصل الى 80 دولاراً، مبينا ان السوق النفطي سوف يفقد نحو مليون برميل يوميا مع نهاية العام الحالي وهي فرصة لعودة توازن العرض والطلب الطبيعي في السوق.
وذكر الشيخ ان تعطل الانتاج في بعض بلدان الدول المصدرة للنفط مثل نيجيريا وفينزويلا وليبيا قد يعزز من فقد السوق لكميات تصل الى 500 ألف برميل مستقبلا وهو عامل اضافي يساهم في ارتفاع الاسعار واستقرار السوق النفطي العالمي.
وذكر ان السوق العالمي سيكون متحفظاً الى حد ما خلال الشهرين المقبلين وهما شهور قليلة الاستخدام للنفط والمنتجات البترولية في دول العالم نظرا لانتهاء موسم الاجازات الامر الذي سيترك الأثر الى ما بعد شهر اكتوبر مع دخول الشتاء ليبدأ السوق في زيادة الطلب على النفط مرة اخرى.
وألمح د. الشيخ الى ان السوق العالمي يمكن ان يتفادى الفورة القادمة للاسعار حال تطبيق قرارات الحظر على ايران وذلك بنجاح بعض الدول في استلام حصصها او عقودها المبرمة سابقا مع ايران، منوها بأن السوق النفطي العالمي خلال 2019 سوف يشهد تقلباً كبيراً يميل إلى الارتفاع أكثر من الانخفاض.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.