الصبيح: أحكام قضائية ضد 500 صاحب عمل بالحبس وغرامات تصل إلى مليوني دينار الكويت والمنظمة الدولية وقَّعتا مذكرة لبرنامج وطني للعمل اللائق

0 325

قريباً إصدار قرارات لتنظيم سوق العمل اعتمدتها “القوى العاملة”

كتب- فارس العبدان:

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، أمس، عن صدور احكام قضائية بالفعل ضد مايقارب 500 صاحب عمل، وتوقيع عقوبات الحبس والغرامة على بعضهم، حيث بلغت قيمة الغرامات مايقارب مليوني دينار، مشيرة الى ان بعض هذه الاحكام تم الاستئناف فيها والبعض الاخر لم تشهد استئنافا.
وقالت في تصريح صحافي على هامش توقيع الكويت مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية حول برنامج وطني للعمل اللائق في الكويت، ان الوزارة تسير في درجات التقاضي في ظل القضاء الكويتي الشامخ، مؤكدة الاستمرار في هذا النهج والتفتيش على الشركات المخالفة بالتعاون مع الشركاء في القطاع الخاص وفي الدول المصدرة للعمالة إلى الكويت من خلال احكام هذا الموضوع ووضع حد للمكاتب التي تستغل العمال خارج الكويت وداخلها.
وردا على سؤال حول امكانية صدور قرارات تتعلق بتنظيم سوق العمل قريباً،أكدت الصبيح أن هناك قرارات عديدة سوف تصدر قريبا اعتمدت في اجتماع مجلس ادارة الهيئة العامة للقوى العاملة الأخير وسيتم الاعلان عنها خلال الفترة المقبلة .
وفي كلمة لها حول مذكرة التفاهم أكدت الصبيح أن الكويت شهدت تطوراً كبيراً في مجال التشريعات المنظمة لسوق العمل، حيث صدر القانون رقم (6) لسنة 2010م بشأن العمل في القطاع الأهلي، الذي جاء بمثابة قفزة نوعية في مجال تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل وجرى تعديله لتغليظ العقوبات ضد مخالفي القانون.
من جانبها، قالت المديرة الإقليمية للدول العربية في منظمة العمل الدولية الدكتورة ربا جردات في كلمة لها إن البرامج الوطنية للعمل اللائق في أي بلد توضع بعد مشاورات مكثفة مع الشركاء واستناداً إلى أولوياتهم وإلى سياسات البلد وستراتيجياته. مبينة أن هذا البرنامج متوافق كلياً مع رؤية الكويت 2035. ومع أجندة التنمية المستدامة 2030. ومع إطار الأمم المتحدة للكويت الذي ينتظر إنجازه قريباً.
من جهته، القى مدير غرفة تجارة وصناعة الكويت رباح الرباح كلمة اكد فيها ان التعاون بين منظمة العمل الدولية وغرفة تجارة وصناعة الكويت بدأ منذ مطلع الستينات، لافتا إلى التشاور المستمر في مختلف شؤون العمل وعلاقاته .
بدوره، أكد رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت سالم العجمي ان توفير العمل اللائق لجميع الفئات العمالية هو هدف سام ونبيل، مبينا أن البرنامج الخاص بالكويت الذي تم تدشينه بتوقيع مذكرة التفاهم والذي يصب في مصلحة تحقيق اهداف التنمية المستدامة ورؤية الكويت.

You might also like