“الصكوك” لتمويل الميزانية وسد العجز الحكومة بعثت مشروع القانون الجديد إلى المجلس والغانم أحاله إلى اللجنة المالية

0 397

القانون يحول دون خفض الاحتياطيات الأجنبية ويخفف الضغوط على سعر صرف الدينار

يتسم بالمرونة ويغطي متطلبات جميع حالات إصدار الصكوك الحكومية وكل أنواع العقود

كتب – رائد يوسف:

أحالت الحكومة إلى مجلس الأمة مشروع قانون جديدا في شأن الصكوك الحكومية، يهدف إلى استكمال البناء التنظيمي والتشريعي للصناعة المالية الاسلامية في الكويت.
وأكدت الحكومة في المشروع الذي أحاله الرئيس مرزوق الغانم إلى اللجنة المالية – وحصلت “السياسة” على نسخة منه – ضرورة توفير تشريع شامل للصكوك الاسلامية الحكومية يتضمن الأحكام القانونية بشأنها، ويأخذ في الاعتبار السمات الخاصة بهذا النوع من الصكوك مقارنة مع الصكوك الأخرى، مؤكدة أن الوضع الحالي المتمثل في إضافة الصكوك الاسلامية إلى وسائل الاقتراض المحلية من خلال قانون “الاذن للحكومة بعقد قرض عام” لا يكفي.
وأضافت: ان توافر الصكوك ضرورة لاستخدامات السياسة النقدية التي ينفذها البنك المركزي ولأغراض تنظيم مستويات السيولة في السوق المصرفي وتمويل الميزانية العامة للدولة لسد العجز أو تمويل الانفاق الرأسمالي لمشروعات التنمية بمساهمة البنوك الاسلامية، لافتة إلى أن المشروع الجديد يتيح لوزير المالية إدراج الصكوك في البورصة.
ورأت أن قانونها الجديد يتسم بالمرونة ويغطي متطلبات جميع حالات إصدار الصكوك الحكومية وكل انواع العقود، ويتضمن تشكيل هيئة فتوى ورقابة شرعية مستقلة، تتولى التحقق من توافق شروط الصكوك مع أحكام الشريعة الإسلامية، تتشكّل بقرار من وزير المالية من ثلاثة من الفقهاء الشرعيين المتخصصين في فقه المعاملات الاسلامية أحدهم على الأقل من هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف.
وأوضحت الحكومة ان القانون يجيز ــ بعد موافقة البنك المركزي ــ إصدار الصكوك بالدينار الكويتي او العملات الأجنبية وبما يتوافق مع اختصاص البنك في تنظيم مستويات السيولة وتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية في البلاد والمحافظة على سعر الصرف، مؤكدة أن هذا الاجراء سيحول دون خفض الاحتياطيات الأجنبية ويخفف الضغوط على سعر صرف الدينار الكويتي.
ويجيز القانون لغير الكويتيين ــ كما للكويتيين أنفسهم ــ الاكتتاب في الصكوك وتملكها، على أن تكون الدعوة للاكتتاب عن طريق بيان موافق عليه من هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، كما يجيز القانون للدولة تقديم ضمان لاستثمار المكتتبين في الصكوك.

You might also like