الصميعي: زيادة إقبال الأمهات الكويتيات على الرضاعة الطبيعية خلال مؤتمر "الولادة 2018" الأول من نوعه في الكويت

0 117

كتب- محمد غانم:

كشفت مدير ادارة التوعية وتعزيز تغذية المجتمع في الهيئة العامة للغذاء والتغذية ومنسقة برنامج الرضاعة الطبيعية الدكتورة منى الصميعي عن زيادة اقبال الامهات الكويتيات على الرضاعة الطبيعية خلال السنوات الماضية، لافتة في الوقت ذاته الى ان برنامج الرضاعة الطبيعية حقق العديد من الانجازات.
جاء ذلك خلال مؤتمر “الولادة والرضاعة الطبيعية 2018” الذي اقامته مجموعة بيرث كويت صباح امس ويعد الاول من نوعه في الكويت باستضافة خبراء ومختصين عالميين من مختلف انحاء العالم.
وقالت الصميعي ان هذا المؤتمر يقام بالتعاون مع جماعة بيرث كويت التي تعد جماعة تطوعية من امهات حريصات على الرضاعة الطبيعية وعلى تشجيع غيرهن من الامهات مع برنامج الرضاعة الطبيعية في الكويت، فنحن ندعم الجماعات التي لها طموح وتوجه وسبق ان تدارسنا معهم الموضوع بدعم متواصل لذا خرج المؤتمر بافضل صورة كما نرى الان.
واوضحت بان المحاضرات استهلت بالحديث عن مشوار الرضاعة الطبيعية وتشجيع الامهات في الكويت، لافتة الى انها حاضرت عن البرنامج الذي بدأ عام 1998 ومسيرته لـ 20 عاما والانجازات التي تحققت طوال هذه الفترة.
واضافت كما القى الدكتور الكندي جاك نيومان محاضرة اعطى الامهات من خلالها معلومات ونصائح طبية واستعرض حالات استطاع ان يعالجها ويساعدها وركز على ممارسات اطباء الاطفال والخاصة بوقف الرضاعة الطبيعية وتاثير ذلك على الام والطفل نفسيا وصحيا.
وقالت انه بعد 20 سنة من العمل الدؤوب داخل برنامج الرضاعة الطبيعية والانجازات خرج البرنامج بالصورة المتوقعة عالميا بمقاييس منظمة الصحة العالمية، فهناك صدى للبرنامج عالميا حتى طلب من الكويت ان تكون من الدول الخمس التي تقدم خبرتها في مجال تطبيق مستشفيات صديقة الطفل في مؤتمر عالمي بجنيف.
واضافت ان المستشفيات عندنا بدأت تطبق ممارسات التي من المفترض ان تشجع الامهات على الرضاعة الطبيعية، واصبح لدينا مستشفيات صديقة للطفل وهي في زيادة، لأن هناك كثير من المستشفيات طلب الانضمام للبرنامج وكثير منها انضمت بالفعل معنا.
وقالت الصميعي نعتمد حاليا على برنامج الترصد التغذوي فيما يتعلق بنسب الرضاعة الطبيعية للامهات الكويتيات واللاتي لهن توجه اكثر مع القطاع الخاص بالنسبة للولادة، لافتة الى انه منذ العام 2014 اصبح هناك زيادة في اقبال الامهات الكويتيات على الرضاعة الطبيعية ومنذ الساعة الاولى من الولادة وهي توصية من منظمة الصحة العالمية وذلك بجهود من المجتمع والممارسات التي بدأت تتغير في المستشفيات.
من جانبها، اوضحت نائب مدير عام الهيئة العامة للغذاء والتغذية في قطاع شؤون تغذية المجتمع الدكتورة نوال الحمد ان العاملين في برنامج الرضاعة الطبيعية بذلوا الكثير من الجهد واتسم عملهم خلال الفترة بالجد والاجتهاد لكن ننتظر منهم المزيد فهم حريصون كل الحرص على اشراك كافة القطاعات والجهات لتحقيق اهداف البرنامج وهذا امر يحسب لهم، متمنية النجاح للمؤتمر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.