الصيادون … بيدنا لا بيد “التجارة” سلة "الميد" تراوحت بين 20 و 40 ديناراً

0 397

* “التجارة”: مصادرة السمك وتنظيم بيعه وحظر الارتفاع المصطنع
* حصيلة اليوم 400 سلة والصيادون غير الملتزمين سيبعدون
* الصويان: الصيادون لم يضربوا ونستغني عنهم إذا وجدنا كويتيين

كتب ـ ناجح بلال وفارس العبدان:

وسط تلويح وزارة التجارة والصناعة بمصادرة الأسماك وتنظيم بيعها، وفي اليوم الرابع على الشد والجذب في أسعاره، أغرق الصيادون السوق، امس، بنحو 400 سلة من سمك “الميد” ليقولوا بيدي لا بيد “التجارة”، فالقرار لنا، وعادوا بسعر السلة إلى حجمه الطبيعي ليتراوح بين 20 و 40 دينارا، بعد أن صعدوا به إلى 90 دينارا، جراء عدم وجود سوى 20 سلة أول من أمس، فيما تراوح سعر سلة الربيان بين 30 و60 دينارا.
من جهته، اكد وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالله العفاسي في تصريح لدى حضوره مزاد سوق السمك الوقوف بمسافة واحدة بين المستهلك والصياد وعدم السماح لأي شخص ان يتحكم بالاسعار أو يتلاعب بها.
حديث العفاسي، جاء عقب بيان لـ”التجارة” حذرت فيه من استخدام صلاحياتها المخولة لها في القانون رقم 10 لسنة 1979 بمصادرة السلع وتنظيم بيعها وحظر الارتفاع المصطنع، ملوحة بعقوبات شديدة للمخالفين، إذ أكدت مصادر إلـى”السياسة” أن هناك اجراءات أشد اذا استمر وضع السوق بهذه الحالة ومنها الإبعاد الاداري لبعض الصيادين غير الملتزمين بالقرارات والاجراءات.
وكشفت “التجارة” في الوقت ذاته، عن آلية جديدة لتسريع وصول السمك المستورد إلى السوق بالتعاون مع “الجمارك” تقوم الأخيرة بموجبها بالكشف على البرادات في المنافذ وختمها بالرصاص، لتتجه مباشرة إلى سوق شرق حيث يفض الختم من قبل مفتشي ” التجارة ” وتفريغها من حمولتها، مشددة على مواجهة الممتنعين عن الصيد، بهدف تقليل المعروض لرفع الأسعار بحزم بالتعاون مع هيئتي الزراعة والقوى العاملة.
في الطرف المقابل، نفى رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك ظاهر الصويان الإضراب أول من أمس، مبينا أنه تم رصد 23 قارباً متوقفاً من 710 لنجات وطرادات، متسائلا اذا توقف 23 قاربا لأي سبب فهل هذا اضراب؟
وقال الصويان في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد،أمس، إن الصيادين من الجنسيتين المصرية والهندية يعملون على مدار الساعة لتوفير الأمن الغذائي ولم يضرب احد منهم، مؤكدا إمكان الاستغناء عنهم في حال وجود كويتيين يقبلون القيام بهذه المهنة.
وأشار إلى وجود 370 لنجاً وطراداً في البحر منها 270 لصيد الربيان واكثر من 50 لنجاً في نقعة الشملان تصطاد الزبيدي و50 لصيد الزبيدي والصبور وايضا الميد.

You might also like