الصيانة ونقص المعلمين يُربكان التربية والعازمي يلجأ إلى مجلس الوزراء ديوان المحاسبة رفض عقود ثلاث مناطق تعليمية

0

14 ألف موظف باشروا عملهم في قطاعات الوزارة أمس و80 ألف معلم وإداري يعودون إلى المدارس غداً

كتبت ـ رنا سالم:

فيما باشر نحو 14 ألف موظف في مختلف قطاعات وزارة التربية والمناطق التعليمية عملهم، صباح امس، عقب اجازة عيد الأضحى المبارك، يباشر 80 الف معلم واداري اعمالهم في مدارس المناطق التعليمية الست صباح الغد “الثلاثاء”، بينما لاتزال تواجه وزارة التربية ازمات متعددة اهمها نقص المعلمين وتعطل ابرام عقود الصيانة لثلاث مناطق تعليمية مما عطل العمل في صيانة مدارس بها.
وفي هذا السياق، عقد وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي اجتماعا عاجلا صباح أمس دام لاكثر من ثلاث ساعات مع جميع قيادات الوزارة وعلى رأسهم وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري للوقوف على استعدادات العام الدراسي الجديد ولمناقشة أهم المعوقات التي تواجه إنطلاقة العام الدراسي الجديد.
وقالت مصادر تربوية مطلعة لـ”السياسة”: إن أهم المعوقات التي شهدها الإجتماع تتمثل في رفض ديوان المحاسبة الموافقة على عقود الصيانة لثلاث مناطق تعليمية الأمر الذي أوقع الوزارة في مأزق لاسيما مع ضيق الوقت الشديد قبل بدء العام الدراسي بأيام، ورفض الوزارة اللجوء إلى التعاقد المباشر تفاديا لمخالفات ديوان المحاسبة. وأشارت المصادر إلى أن الوزير العازمي ابدى استعداده لحل جميع المشكلات على جميع الأصعدة لبدء عام دراسي دون اي معوقات وتباحث مع الوكلاء المساعدين حلولاً لمعالجة هذه الأزمة سريعا، كما أكد أنه سيطرح ازمة عقود الصيانة في اجتماع مجلس الوزراء المقبل لحلها سريعا تفاديا لمشكلات الصيانة في المدارس مع قرب استقبال المدارس للطلبة.
وبينت المصادر أن الوزير العازمي طالب الوكلاء المساعدين كل على حدة بطرح المعوقات التي تواجههم لبدء العام الدراسي بشكل مناسب، كما طرح إعادة إعلان التعاقدات المحلية لجذب اعداد اكبر من المعلمين املا في حل ازمة نقص المعلمين لاسيما مع عزوف المعلمين المحليين أخيرا عن العمل في مدارس وزارة التربية ولجوء الوزارة الى التعاقد الخارجي إلا أن الأعداد التي تم التعاقد معها لا تكفي لبدء العام الدراسي اضافة لعدم انتهاء اوراقهم الرسمية مما أدى الى تأخر وصولهم الى البلاد ومازالت المدارس بحاجة الى 296 معلماً ومعلمة. وحول الكتب الدراسية، اشارت المصادر إلى أن جميع الكتب تم توزيعها على مدارس المراحل التعليمية باستثناء بعض الكتب التي سيتم توزيعها على بعض المدارس الاسبوع الجاري، مشددة في الوقت ذاته على ان الوزير العازمي حريص على حل جميع الازمات التي تواجهها المدارس قبل بدء العام الدارسي وطلب من جميع الوكلاء عرض معوقاتهم وطرح حلول لها ليتسنى حلها قبل استقبال المدارس للطلبة والمعلمين.

تدافع

شهدت وزارة التربية صباح امس تدافع عشرات الموظفين والمراجعين على ادارات الوزارة ومكاتب الوكلاء في قطاعات وزارة التربية المختلفة لإنهاء معاملاتهم الرسمية قبل بدء العام الدراسي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 × 4 =