الصين تفرض عقوبات ضد كيان أميركي و4 مسؤولين

0 27

بكين – وكالات: أعلنت الصين، أمس، عن فرض عقوبات ضد كيان واحد وأربعة مسؤولين في الولايات المتحدة، بينهم اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ، هما ماركو روبيو وتيد كروز، وهما من أبرز منتقدي الصين، وذلك على خلفية تشريع يهدف لمعاقبة بكين على خلفية تصرفاتها تجاه الأقليات العرقية في منطقة شينغيانغ بغرب البلاد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إنه “سيبدأ تنفيذ العقوبات بحق أربعة مسؤولين أميركيين ابتداء من اليوم (أمس)”، مضيفة ان “المسؤولين الأميركيين الأربعة هم السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، والنائب بمجلس النواب الأميركي كريس سميث، والسياسيان صامويل ديل براونباك وتيد كروز، بالإضافة إلى اللجنة التنفيذية للكونغرس الأميركي، المعنية بالصين”.
وأضافت، إن ذلك يأتي رداً على العقوبات التي فرضتها واشنطن، الخميس الماضي، استناداً إلى قانون “مغنيتسكي العالمي”، على أربعة مسؤولين رفيعي المستوى ومؤسسة أمنية في إقليم سنغان الصيني ذاتي الحكم، بدعوى تورطهم في انتهاكات حقوقية، سيما بحق أقلية “الأويغور” المسلمة.
وشددت، على أن “شؤون شينغيانغ هي شؤون داخلية بحتة للصين، وأن الولايات ليست في وضع أو لها الحق في التدخل بشأنها”.
وأكدت، أن “عزم الحكومة الصينية لا يتزعزع في الدفاع عن السيادة الوطنية والأمن والمصالح التنموية ومكافحة القوى الإرهابية والانفصالية والدينية المتطرفة ومعارضة أي قوى خارجية تتدخل في شؤون شينغيانغ والشؤون الداخلية للصين”.
وحضت، “الولايات المتحدة على إلغاء القرار الخاطيء فوراً، ووقف أي أقوال أو أفعال تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتقوض مصالحها”، مشيرة إلى أن “الصين ستتخذ المزيد من الإجراءات، وفقاً لتطور الأوضاع”.

You might also like