الطبطبائي لرئيس الحكومة: حاسب المسؤولين عن الفساد الإداري في النفط وصف إجابات "القطاع" على أسئلته باللف والدوران

0 6

طالب النائب عمر الطبطبائي سمو رئيس مجلس الوزراء بمحاسبة المقصرين في القطاع النفطي، مؤكدا أن “القطاع بحاجة إلى الانتشال من الفساد الإداري الذي يعاني منه”.
وقال الطبطبائي في تصريح إلى الصحافيين أنه توجه بأسئلة برلمانية للقطاع النفطي وللأسف كانت إجاباتهم كلها (لف ودوران)”، موضحا أن من أمثلة ذلك “الإجابة على إحدى الأسئلة بشأن موظفة أتت (بالبراشوت) كمحامية دون إجراء أي اختبار لها، بادعائهم أنها أتت بنظام الإعارة وليس التعيين بموجب عقد”.
وبين الطبطبائي أن الجهة المعنية لم تلتزم بشروط التوظيف سواء بعقد أو الإعارة والتي يفترض أن تكون وفق الخبرة وبعد انتهاء إعارته يعود لمكانه السابق ولا يتم تثبيته.
وقال “للأسف هناك من يدير المؤسسة وكأنها ملك خاص لهم، وهذا نموذج بسيط لما يحصل في الإدارة التي تدير أهم قطاع في الكويت”.
وأضاف الطبطبائي” قدمت أسئلة جديدة للقطاع النفطي أمس تختص بمنصب نائب الرئيس التنفيذي في شركة البترول العالمية لعمليات أوروبا ومن ترشح لهذا المنصب “.
وتساءل “هل كانت هناك مفاضلة بناء على السير الذاتية والكفاءة أم تم تفصيل المنصب له لأن زوجته من الدولة الأوروبية التي عين فيها ولأنه (صاحبهم)؟”.
وأشار الطبطبائي إلى أن بعض قياديي القطاع النفطي اتهموا أعضاء لجنة التحقيق في استجوابي رئيس الوزراء وقالوا “هذه اللجنة صورية”، معربا عن رفضه لهذا الاتهام ومؤكدا أن أعضاء اللجنة يسعون لمصلحة الكويت.
وتمنى الطبطبائي أن تكون زيارة وفد القطاع النفطي إلى فيتنام آتت ثمارها وتم حل مشكلة المصفاة، لأنه على ما يبدو أن الشريك الفيتنامي يريد الاستحواذ على المصفاة وإخراج الكويت منها .
من جانب آخر وجه الطبطبائي سؤالا إلى وزيـر الـتربية وزيـر التعليم العالي د.حامد العازمي استفسر فيه عن الإجراءات المتخذة حيال المتسببين في معهد الأبحاث بصرف جميع دفعات عقد نظام الشؤون الإدارية والرواتب الخاص بشركة أكسيس سلوشنز دون الانتهاء من أعمال العقد؟مع بيان أسباب الافراج عن الكفالة البنكية للعقد دون الانتهاء من أعمال العقد وصرف كافة الدفعات، وإفادته بمبررات اعفاء الشركة من غرامات التأخيروالإجراءات المتخذة حيال المتسببين بالموافقة على ترسية جميع المناقصات على شركة لايف انرجي بقيمة اجمالية تجاوز (3.5 مليون دينار كويتي) رغم أنها ليست أقل الأسعار واستبعاد الشركات الأقل سعراً على أسس غير صحيحة؟وتزويده بما انتهت اليه اعمال لجنة التحقيق المشكلة حيال قيام الدكتور المختص بتوجيه شركة لايف
انرجي بالقيام بأعمال مناقصة ومطالبة الشركة بمستحقاتها المالية نظيرتنفيذ تلك الاعمال بناء على طلب الدكتور قبل ابرام العقد وقبل موافقة لجنة المناقصات المركزية على الترسية عليها.
وسأل الطبطبائي ما المعدل الجامعي المشروط للتعيين في معهد الكويت للأبحاث العلمية وما المعدل الحاصل عليه الموظف الإيطالي المتعاقد معه كباحث مشارك في تاريخ 26/3/2012 براتب 2100 دينار كويتي بالإضافة الى مزايا تعليم الأبناء وسيارة وسكن؟وما سنوات الخبرة المطلوبة من الموظف الكويتي حتى يتم صرف راتب له 2100 دينار كويتي وميزة السكن والسيارة وما عدد سنوات خبرة الموظف الايطالي؟وهل تم اعتماد شهادة البكالوريوس وشهادة الدكتوراه من الجهات المختصة قبل التعاقد مع الموظف؟

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.