الطحينة… خلطة الجمال تغذي البشرة وتحمي الشعر من التقصف

0 17

القاهرة – أماني أحمد:

السمسم المصدر الأساسي للطحينة التي تعد من المواد الغذائية الطبيعية المفيدة لغناها بالبروتين النباتي والدهون والكثير من المعادن والفيتامينات، وهي من الأطعمة الشعبية المحببة التي تستخدم عادة في شمال أفريقيا، وفي المطبخ اليوناني، والمطبخ الشرقي الايراني والتركي ومعظم البلاد العربية وتدخل في اعداد الكثير من الأطباق الشهية واللذيذة وفي صناعة الحلاوة الطحينية، ولا تتوقف أهميتها على القيمة الغذائية فقط بل لها فوائد طبية وجمالية كثيرة.
الدكتور محمد مصطفى أستاذ علوم التغذية والأغذية بكلية الزراعة جامعة المنوفية: الطحينة مستخلص عسر بذور السمسم المحمص بعد الحصول على الزيت منها والباقي يعتبر بروتين نباتي مفيد للجسم لتجديد وبناء أنسجة الخلايا والمحافظة على سلامة العضلات والحصول على الطاقة والنشاط وتتوافر فيه عنصر الزنك الذي يعمل على تجديد نشاط الأنزيمات و الطحينة غذاء مفيد للاطفال وتوصف لهم لتدعيم وجبتهم الغذائية كمصدر بروتيني نباتي لبناء الجسم ونموه، علاوة على أنها سهلة المضغ عند الأطفال وتمتاز بمذاقها الطيب. كما أن الزنك المتوافر بها يعمل على حماية أظافر الصغار من التقصف، وزيادة كثافة المعادن في العظام وصحة العظام ككل.بالاضافة إلى فوائدها الكثيرة للفتيات والنساء في علاج تقصف الشعر وتساقطه وحماية البشرة من الكلف والنمش بفضل غناها بالبروتين وعنصر الزنك ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد وتمنع ظهور التجاعيد والحد من ظهور علامات الشيخوخة وتعمل على نضارة وحيوية ورطوبة الوجه وتفتيح وتبييض البشرة الداكنة وعلاج فعال للالتهاب اللثة وتقرحات الفم بوضع طبقة منها على مكان الاصابة.
والطحينة تحتوي على نسبة قليلة من زيت السمسم الذي يأتي ترتيبه بأنه ثاني الدهون غير المشبعة بعد زيت الزيتون وهو من أغلي الزيوت النباتية، ويمتاز بقيمته الغذائية العالية لغناه بالفيتامينات(B6.B5.B3.B1.E)بالاضافة إلى الأحماض الأمينية غير المشبعة الضرورية لجسم الانسان لاعطائه الطاقة المطلوبة.
واشتهرت الطحينة بالكثير من الاستخدامات العلاجية وهو ما كشفته الدراسات العلمية الحديثة للحماية من الاصابة بالسرطان لتوافر عنصر الماغنسيوم بها بالاضافة إلى أهميته لمرضى الجهاز التنفسي والوقاية من الاصابة بالربو، كما أنها غنية بعنصر النحاس الضروري لعمل الأنزيمات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة بالاضافة إلى دوره في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي ويساعد هذا المعدن على توفير قوة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل. ولغناها بأوميغا3 وأوميغا6فهي تسهم في تقوية الذاكرة والدماغ وتبطئ الاصابة بمرض الزهايمر.وكذلك تعد من أهم المنشطات الجنسية اذا تم تناولها لفترات طويلة لأنها تحتوي على فيتامين Eوالدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم ما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية لدي الرجل.وأيضا تساعد على انقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة لغناها بالألياف الغذائية.

فاتحة للشهية
تقول الدكتورة اسراء فؤاد عبد الودود اختصاصية التغذية العلاجية بمستشفى القصر العيني التعليمي الجديد: الطحينة من فواتح الشهية والمقبلات اللذيذة الطعم على مائدتنا العربية مثل الحمص المهروس وباباغنوج وسلطة الطحينة والدبس. ومن الثابت علميا أن بذور السمسم يتوافر فيها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ولكن من الصعب على الجسم على امتصاصها بسبب الطبقة الخارجية الصلبة لها ولكن عندما يتم استهلاكها في صورة عجينة الطحينة فلذلك يسمح للجسم بامتصاص أفضل المغذيات التي يحتويها السمسم.
وعلاوة على قيمتها الغذائية فان لها فوائد صحية باعتبارها مقوياً عاماً للجسم لغناها بمضادات الأكسدة والبروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات، والدهون غير المشبعة ويتوافر فيها المعادن الأساسية كالكاسيوم والحديد والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم، بالاضافة إلى حمض الفوليك والفيتامينات مثل (ب1، ب2، ب3، ب5). كما انها تحتوي على مركبات السيسامين والسيسامول التي ثبت قدرتها على خفض الكوليسترول الضار وأيضا تعمل على الاقلال من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات والسكتات الدماغية وذلك لاحتوائها على دهون غير مشبعة.وتسهم في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم.وتساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة في الكبد لغناها بالميثونين.وأيضا تعمل على التخلص من السموم في الكليتين وزيادة كفاءتهما لاحتوائها على عنصر الفوسفور والمفيد في تقوية الأسنان والعظام.بالاضافة إلى أهمية الطحينة لصحة الحامل والجنين لغناها بالكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات التي تدعم نمو الخلايا والأنسجة لجسم الجنين وكذلك يتوافر بها حمض الاكساليك المحفز لنمو الجسم السليم.
وأيضا تقلل مخاطر الاصابة بهشاشة العظام لغناها بالكالسيوم والفسفور وتعالج التهاب مفاصل الركبة والأمراض الروماتيزمية.وأيضا غذاء مناسب للذين يعانون من الأنيميا لتوافر عنصر الحديد بها وهو المكون الرئيسي لهيموجلوبين الدم، وتسهم في انتاج كريات الدم الحمراء. وتستخدم في علاج بحة الصوت والتهابات الحلق واللوز والتهابات اللثة وتشقق الشفاه والعمل على ترطيبها. ويمكن اعتبارها من الوصفات الطبيعية الدوائية لعلاج الامساك لاحتوائها على الزيوت المفيدة الملينة للامعاء.
وتعد الطحينة من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة وجمالها خصوصا البشرة الدهنية فهي تساعد على المساهمة في نضارتها وحيويتها وتغذيتها والتخلص من التجاعيد وذلك بعمل ماسك الطحينة الذي يساعد على ازالة البقع الداكنة والكلف وتفتيح البشرة ومعالجة الدمامل والالتهابات المرتبطة بها وحبوب الشباب وتحفيز الدورة الدموية في الجلد واكسابه بريقا صحيا ونضارة ونعومة. ومن بين الأقنعة الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الوجه (ملعقة كبيرة من الطحينة وملعقة من الزبادي واضافة بضع قطرات من زيت اللوز وماء الورد وخلطهم مع بعضهم ثم تغطية الوجه بهذا الماسك وغسله بعد عشر دقائق)، وقناع آخر لتفتيح البشرة وتبييضها (ملعقة صغيرة طحينة، ملعقة صغيرة نشا، ملعقة صغيرة عسل، ملعقتان كبيرة ليمون، 3ملاعق كبيرة حليب، 3ملاعق كبيرة ماء، ويتم
خلط المكونات مع بعضها ويدهن الوجه بهذا الخليط لمدة 20دقيقة).
والطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون فهي عالية السعرات ويجب أن تستهلك باعتدال للحصول على الفائدة الغذائية دون ضرر ويحذر من الافراط في تناولها، حيث تسبب حساسية للقولون وقد تسبب في بعض الحالات الاصابة بالاسهال ويكفي أخذ من 50-100غرام في اليوم منها.
وتعتبر خلطة الطحينة مع العسل من أفضل الخلطات الطبيعية الكفيلة لعلاج المشكلات الصحية التي عادة ما تكون مرافقة لفصل الشتاء ومنها خفض الأعراض المصاحبة لكل من الانفلونزا، ونزلات البرد الشعبية، والتهاب الشعب الهوائية بالاضافة إلى الالتهابات الرئوية ومشكلات الأغشية المخاطية والصدرية وما في ذلك مرض الربو.
ويمكن اعداد الطحينة بالمنزل بكل سهولة وذلك باضافة كوب من السمسم المحمص المطحون الناعم مع كوب من الدقيق وثلاث أرباع كوب من الزيت الذرة وربع ملعقة صغيرة ملح وتخلط جيدا في الخلاط.

سلطة الطحينة
المكونات: ربع كيلو من الطحينة، 3فصوص ثوم مفري، ملعقة صغيرة خل، ملعقة زيت، عصير حبة ليمون، كوب من الزبادي، ملح وفلفل وشطة وبهارات.
الطريقة: يتم اضافة الطحينة إلى الثوم والزبادي ونقلبهم جيدا ثم نضيف اليهم باقي المكونات مع ربع كوب من الماء ونضعهم في الخلاط حتى يتجانس الخليط ويمكن تزيين طبق الطحية ببعض البقدونس أو السماق.

سلطة الباذنجان (باباغنوج)
المكونات: حبة باذنجان مشوية ومقشرة، 2فص ثوم مفري، علبة زبادي صغيرة، ملعقة زيت، 3ملاعق طحينة،، عصير ليمون، ملعقة خل، حبة فلفل رومي أخضر مفري، ثلاث أعواد بقدونس مفري، ملح وفلفل أسود وكمون وكزبرة ناشفة وبهارات وشطة.
الطريقة: يتم هرس البذنجان جيدا، وتوضع باقي المكونات عليها وخلطهم حتى يتجانس القوام وتقديمها بالهنا والشفا.

سلطة الحمص
المكونات: كوب من الحمص المسلوق، ملعقتان طحينة، ملعقة زيت زيتون، ملعقة خل التفاح، وربع ملعقة كركم، فصان ثوم مفري، وملح وفلفل وكمون، وشطة.
الطريقة: يتم خلط المكونات وتقدم بجانب المشويات والاسماك.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.