العاهل الأردني قلق من “صفقة القرن”

0 4

عواصم – وكالات: يشعر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بقلق بالغ إزاء الخطة التي يحملها مستشار الرئيس ترامب غاريد كوشنر إلى المنطقة.
ونشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أمس، تقريراً تحدثت فيه عن قلق بالغ يشعر به الملك عبدالله الثاني من الخطة التي وصفت بأنها ستكون “صفقة القرن”.
وأشارت إلى أن الاجتماع الذي جمع بين العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حمل رسائل قلق عدة من قبل الملك عبدالله.
وأضافت “يتخوف الملك عبدالله من أن الخطة التي يحملها كوشنر إلى المنطقة، لن تؤدي إلى إحلال السلام، بل يمكن أن تفجر المنطقة بأسرها”.
وأوضحت أن “كواليس الاجتماعات، شهدت محاولات من نتانياهو لإغراء الملك عبدالله الثاني بضرورة قبول صفقة كوشنر، لأن من مصلحة البلدين المشتركة إخراج الإيرانيين من جنوب سورية”.
وذكرت أن العائق الرئيسي أمام قبول الملك عبدالله الثاني لتلك الصفقة هي مسألة قبول الفلسطينيين بأبو ديس عاصمة لدولتهم بدلاً من القدس الشرقية، مقابل انسحاب إسرائيل من نحو خمس قرى وأحياء عربية شرق القدس وشمالها، لتصبح المدينة القديمة بين يدي الحكومة الإسرائيلية، كما أن وادي الأردن سيكون تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، علاوة على أن الدولة الفلسطينية ستكون من دون جيش ومنزوعة السلاح ومن دون أي أسلحة ثقيلة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.