العاهل الأردني لترامب: حل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء الصراع بالمنطقة

0

واشنطن – وكالات: أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، ويشكل ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها.
وشدد الملك عبدالله الثاني خلال قمة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول من أمس، على ضرورة تكثيف الجهود لإعادة تحريك عملية السلام، عبر إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولاً إلى تحقيق السلام العادل والدائم، مشيراً إلى الدور الأميركي المهم بهذا الخصوص.
من جهته، قال ترامب “نحن نقوم بعمل جيد جداً في الشرق الأوسط، ويمكنني القول، إننا حققنا تقدماً كبيراً في الشرق الأوسط، وبدأ ذلك فعلياً مع إنهاء الاتفاق النووي السيئ مع إيران، لقد كان الاتفاق كارثياً، ولكن الأمور قد اختلفت كثيراً منذ إنهائه، لقد اختلفت بشكل كبير”.
والتزم الصمت بشأن موعد الكشف عن خطته للسلام توصلاً الى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، مؤكداً إحراز “تقدم” في المنطقة.
ولدى سؤاله عن موعد الإعلان عن خطته، تهرب من الاجابة.
وقال “استطيع القول فقط إن جلالته يعرف اننا نقوم بعمل جيد في الشرق الاوسط. تم احراز الكثير من التقدم في الشرق الاوسط”.
وخلال محادثات موسعة سبقها لقاء في المكتب البيضاوي حضرته الملكة رانيا العبدالله والسيدة الأولى ميلانيا ترامب، أعرب الملك عبدالله الثاني عن تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة في المجالات الاقتصادية والعسكرية وللعديد من البرامج التنموية.
وتطرقت المحادثات إلى التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن، والناجمة عن الأزمات في المنطقة، والإصلاحات والبرامج الاقتصادية التي تقوم بها المملكة لتجاوز هذه التحديات.
وأكد ترامب التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب الأردن ودعمه اقتصادياً.
وتناولت المحادثات مجمل التطورات الإقليمية الراهنة، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والمساعي المرتبطة بتحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وناقش الجانبان التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، حيث جرى التأكيد على ضرورة الحفاظ على الاستقرار والتهدئة في منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سورية، واحترام الاتفاق الذي تم التوصل إليه بهذا الخصوص العام الماضي بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

16 − ثلاثة =