العبادي: خروقات جسيمة في الانتخابات البرلمانية وتعليق سفر مسؤولين في مفوضية الانتخابات

0 6

دمشق – وكالات: كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن “خروقات جسيمة” وقعت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من مايو الماضي، مقرراً منع أعضاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من السفر للخارج، وذلك في إجراء قد يعطل عملية تشكيل حكومة جديدة.
وقال العبادي في مؤتمر صحافي، أول من أمس، أن تقريراً أعدته لجنة تحقيق أوصى الحكومة بإعادة فرز جزء من الأصوات يدوياً وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين.
وأوضح أن معظم اللوم يقع على عاتق مفوضية الانتخابات.
وقال “قبل ما أطلع على التفاصيل الخروقات كان توجهي أن نمضي بالعملية، لأن كل سنة أو كل انتخابات تسجل خروقات ونمضي ونترك الشأن لمفوضية الانتخابات أن تحقق في الخروقات والشكاوى”.
وأوضح أن “اللجنة، التي جرى تشكيلها للتحقيق” كشفت أمورا خطيرة بصراحة… واللجنة وضحت أن المفوضية تتحمل الجزء الاكبر بسبب عدم اتخاذ اجراءات أو اجراءات خاطئة”.
وقال إن أعضاء كباراً في المفوضية العليا للانتخابات سيمنعون من السفر للخارج من دون حصول على إذن منه، مضيفاً أن من المحتمل توجيه اتهامات لبعض الأفراد، لكنه لم يذكر أحداً بالإسم أو يوضح ما اذا كانوا أعضاء في اللجنة.
ورحب مكتب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري بقرارات مجلس الوزراء بشأن العملية الانتخابية.
وكان مجلس الوزراء العراقي صادق في وقت سابق على توصيات لجنة التحقيق الحكومية بخصوص الخروقات في الانتخابات الأخيرة.
في غضون ذلك، نفى قائممقام قضاء سنجار في نينوى فهد حامد أمس، تواجد أي قوات أميركية وسط القضاء، مشيراً إلى أن الانتشار قرب الحدود السورية بسبب تواجد تنظيم “داعش” قربها.
في ديالى، أطلق الجيش العراقي عملية عسكرية لتعقب خلايا “داعش” في حوض حمرين شمال شرق المحافظة.
وفي الموصل، اعتقلت القوات الأمنية 20عنصراً من “داعش”، فيما قتل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً جنوب الرمادي.
وفي كركوك، أصيب أحد عناصر “داعش” خلال اشتباكات مع قوة أمنية.
وفي دهوك، قصفت المدفعية التركية “بشدة” أمس، مناطق حدودية تابعة للمحافظة، فيما طالبت بغداد، انقرة باحترام السيادة العراقية.
إلى ذلك، قال الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ امس، إن اجتماع وزراء دفاع دول الحلف سيركز اليوم، على بحث هيكل قيادة الحلف والاستعداد العسكري بالاضافة الى خطط تدريب الجيش العراقي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.