العبادي: قضينا على تقسيم العراق ونطارد “داعش” خارجياً تمديد مهلة تسلم بطاقات الناخب الإلكترونية..والدرون لمراقبة الاستحقاق

0 8

بغداد – وكالات: أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، أن حكومته نجحت بالقضاء على مشروع تقسيم البلاد، بعد إرجاع محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان إلى سلطة الحكومة الاتحادية.
وقال العبادي في تجمع انتخابي أمام أنصاره في محافظة واسط (جنوب) إن “تنظيم داعش نجح بعزل إقليم الشمال عن العراق، وأوقف الطريق البري إليه، وقالوا إن هذا تقسيماً واقعياً، وقد حصل على الأرض بعزل الإقليم”.
وأوضح أن “العراق واجه تحدي التقسيم، وكتب العديد من وسائل الإعلام العالمية أن العراق انتهى وتقسم وبات كانتونات، فجزء مسيطر عليه من قبل تنظيم داعش”.
وأضاف “قضينا على داعش وبعدها أراد البعض تقسيم البلد بإجراء الاستفتاء، وقضينا على مشروع التقسيم، وأرجعنا كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها إلى العراق، وهذه الأراضي ليس لقومية أو مكون معين بل لجميع العراقيين”.
وأكد أن العراق يقود حرب مطاردة “داعش” خارج حدوده وباعتراف العالم، مشيراً إلى أن بغداد لن تسمح بعودة التنظيم مرة أخرى.
من ناحية ثانية، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، تمديد مهلة تسلم بطاقات الناخب الإلكترونية حتى غداً الخميس، بعد انتهاء المهلة المقررة سابقاً أول من أمس.
إلى ذلك، أعلنت السلطات العراقية نيتها استخدام طائرات من دون طيار (دورون) للمراقبة الجوية في الفترة التي تستعد فيها البلاد لإجراء انتخابات نيابية السبت المقبل، فيما نشرت قواتها في الشوارع وعززت نقاط التفتيش في بغداد.
في سياق آخر، أكدت هيئة المنافذ الحدودية العراقية في بيان، أمس، عدم صدور قرار من رئيس الوزراء بإيقاف العمل في المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية خلال الانتخابات.على صعيد آخر، أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أمس، عن تحديد الثلاثين من سبتمبر المقبل، موعداً لإجراء انتخابات برلمان الإقليم، وهي الأولى منذ انتخابات العام 2013، من دون الإشارة إلى انتخاب رئيس للإقليم، الذي ظل شاغراً منذ تنحي مسعود بارزاني عن منصبه الرئاسي في أكتوبر العام 2017.
في غضون ذلك، أعلن المرجع الديني الشيخ فاضل المالكي، الذي يسكن في مدينة قم الإيرانية، مقاطعته للانتخابات، مطالباً بتعديل القانون الانتخابي “لضمان برلمان كفء”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.