نسابق الزمن لتركيب العدادات الذكية

العتيبي: تعرفة الكهرباء الجديدة في السكن الخاص بعد استقرار السوق نسابق الزمن لتركيب العدادات الذكية

كتب- محمد غانم :
اكد الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي ان الاولوية الان فيما يخص مشاريع الترشيد هي للعدادات الذكية حيث تعتبر الوزارة في سباق مع الزمن لتركيب هذه العدادات في القطاعين الاستثماري والتجاري لما لها من تأثير على تخفيض استهلاك الطاقة.
وقال العتيبي في تصريح للصحافيين امس ان الوزارة تسعى بكل جهودها الى تنفيذ المشاريع التي من شأنها المساهمة في ترشيد الاستهلاك وحسن ادارة الطاقة لافتا الى ان نظام التعرفة من ضمن هذه المشاريع حيث يعتبر اقرارها مؤخرا على بعض القطاعات خطوة أولى يجب ان تستكمل فيما بعد.
واوضح ان زيادة التعرفة من شأنها ان تدفع المستهلك الى اعادة حساباته في الاستهلاك اذ يبدأ بالبحث عن الادوات الموفرة للطاقة وابرزها فيما يتعلق بالتكييف بهدف تخفيض فاتورة استهلاكه عند نهاية كل شهر.
ولفت الى ان النظام سيطبق بعد اقرار اللائحة التنفيذية التي يجري العمل على وضعها، مشيرا الى ان الهدف من عدم ادراج السكن الخاص ضمن التعرفة الجديدة يعود لتجنيب المواطن في المرحلة الاولى لتطبيق ارتفاع اسعار الخدمات والسلع الاخرى اذ سيتم الانتظار الى حين استقرار السوق بعد التطبيق على الاستثماري والتجاري ليتم النظر بعدها باستكمال الخطوات على القطاعات الاخرى ومنها السكن الخاص.
وعن مسألة الحوافز المنصوص عليها في مواد القانون قال انها ربما تكون عينية او معنوية والامر مفتوح لتقدير المعنيين اذ ان الحوافز ستمنح للمرشدين في استخدام الكهرباء والماء.