العدساني: مصروفات “الداخلية” ارتفعت 44 % خلال 10 سنوات بإجمالي 1٫111 مليار دينار "الميزانيات" تسلَّمت كتاباً من "المحاسبة" يتهم الوزارة بالتعنُّت

0 78

أكد النائب رياض العدساني أن مصروفات وزارة الداخلية خلال السنوات العشر الأخيرة ارتفعت بنسبة 44% ليبلغ إجماليها في السنة المالية (2017/ 2018) حوالي 1.111 مليار دينار، موضحا أن الأمر يتطلب تقييد المصروفات والالتزام بقواعد الميزانية لضبط الإنفاق.
واضاف العدساني في تصريح صحافي امس: ان أبرز ملاحظة على الحساب الختامي للوزارة للسنة المالية (2017/ 2018) هي كمية المناقلات بين البنود، حيث بلغت نسبة البنود التي أجريت عليها مناقلات 78% ما يفقد الميزانية دورها الرقابي كأداة ضبط للمصروفات لا سيما في السنة المالية الأخيرة.
وأشار الى ان ديوان المحاسبة من خلال رقابته المسبقة سجل ملاحظات على مختلف الأوجه المالية والقانونية والفنية ما بين مناقصة عامة أو محدودة وممارسات وعقود التوريد وغيرها، إذ درس الديوان 62 موضوعا سجل على إثرها 49 ملاحظة، شملت تراخي الجهة (الوزارة) في استكمال المستندات المطلوبة وعدم الالتزام بالدراسة والتوصية خلال المدة المحددة من الجهاز المركزي للمناقصات ولم يقتصر عند هذا الحد وإنما تم الارتباط قبل العرض على ديوان المحاسبة ما يعد مخالفة مالية. وكشف العدساني عن تسلم لجنة الميزانيات كتابا رسميا من ديوان المحاسبة بشأن تعمد بعض الجهات عدم إجراء التحقيق اللازم في المخالفات المالية المرتكبة، موضحا ان الديوان اشار في تقريره المحدث الى أن هناك ثلاث مخالفات مالية على وزارة الداخلية وأنها من الجهات المتعنتة في التعامل مع طلباته. وذكر أن الديوان اتهم الوزارة بإغفال دوره وعدم عرض العقود عليه لأخذ موافقته المسبقة قبل التعاقد.

You might also like