“العدل الدولية” تنظر في نزاع طهران وواشنطن بشأن الأصول المجمدة

0 7

لاهاي – أ ف ب: أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستنظر في أكتوبر المقبل، في قضية رفعتها إيران ضد الولايات المتحدة لاستعادة أصول مجمدة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، قضت محاكم أميركية بوجوب دفعها للمواطنين الأميركيين من ضحايا الهجمات الإرهابية.
وأفادت المحكمة في بيان، أنها ستعقد “جلسات علنية للنظر في القضية المرتبطة بأصول إيرانية معينة من الاثنين الموافق 8 اكتوبر حتى الجمعة 12 اكتوبر 2018 في مقرها في لاهاي”.
وأضاف البيان أن الجلسات “ستخصص للاعتراضات الأولية التي تقدمت بها الولايات المتحدة”، والتي سيقرر القضاة بعدها إن كان بإمكانهم إصدار حكم بشأن هذا النزاع.
ورفعت طهران القضية في يونيو 2016 حيث اتهمت الولايات المتحدة بخرق معاهدة ثنائية موقعة منذ عقود وتعود إلى حقبة حكم الشاه عبر مصادرتها الأصول المالية الإيرانية وتلك التابعة لشركات من الجمهورية الإسلامية.
وأشارت طهران إلى أن المحاكم الأميركية “قدمت تعويضات عن أضرار تتجاوز قيمتها 56 مليار دولار ضد إيران على خلفية تورطها المفترض في أعمال إرهابية وقعت تحديدا خارج الولايات المتحدة”. وتم رفع القضية بعد أسابيع فقط من حكم المحكمة العليا في الولايات المتحدة في ابريل 2016 بدفع أصول إيرانية مجمدة بقيمة ملياري دولار إلى نحو ألف شخص من الناجين وأقارب الأشخاص الذين قضوا في هجمات تم تحميل الجمهورية الإسلامية مسؤوليتها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.