العراق: البنك المركزي يمنع بيع الدولار للمتوجهين إلى إيران حكم غيابي بالسجن ضد وزير تجارة أسبق في حكومة العبادي بتهم فساد

0 41

بغداد – وكالات: أصدر البنك المركزي العراقي توجيهات إلى المصارف ومكاتب الصيرفة المجازة، بعدم بيعها الدولار إلى المسافرين العراقيين المتوجهين إلى إيران.
وذكرت وثيقة وجهها البنك المركزي إلى البنوك ومكاتب الصيرفة، أنه “إشارة إلى كتاب وزارة الخارجية العراقية الصادر في سبتمبر الماضي، فسيتم إلغاء عملة الدولار في المبادلات التجارية بين العراق وإيران”، داعيا في توجيه المسافرين إلى إيران للاستعاضة عن الدولار الأميركي بعملة أخرى.
ويأتي القرار امتثالاً للعقوبات الأميركية المفروضة على طهران، لمنع وصول الدولار إلى الإيرانيين بذريعة سفر مواطنين إلى طهران.
في غضون ذلك، أصدر القضاء العراقي، أمس، حكماً غيابياً بالسجن سبع سنوات بحق وزير التجارة العراقي الأسبق بحكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، ملاس الكسنزان، ومسؤولين كبيرين في الوزارة بتهمة الإضرار بالمال العام، ليكون بذلك ثاني وزير تجارة يصدر بحقه حكم بتهمة إهدار المال العام.
وأعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية في بيان، “صدور الأحكام بحق المسؤولين الثلاثة لإحداثهم الضرر العمدي بأموال ومصالح الجهة التي كانوا يعملون بها”، موضحة أن تفاصيل الحكم الصادر عن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، تشير إلى “قيام المدانين الهاربين بارتكاب مخالفات في عقدين مبرمين بين الشركة العامة لتجارة الحبوب وإحدى الشركات لتجهيز مادة الرز”، موضحة أن قيمة الضرر بالمال العام “في العقدين بلغت 14 مليوناً و300 ألف دولار”.
وأكدت أن المحكمة “وصلت إلى القناعة الكافية بإدانتهم والحكم عليهم بالسجن لمدة سبع سنوات لكل منهم”.
وواجه الكسنزان تهماً عدة أيضاً، ومنها تواطؤه في تمرير صفقات لصالح شركات يديرها شقيقاه، وأصدر القضاء العراقي في أواخر العام 2015، مذكرة توقيف بحقه، لكنه غادر في اليوم نفسه إلى السليمانية في إقليم كردستان، ثم إلى عمان حيث تدير عائلته أعمالاً تجارية.
على صعيد آخر، أعلنت قيادة عمليات ديالي، أمس، انطلاق عمليات عسكرية مشتركة لتعقب خلايا تنظيم “داعش” في الوديان الثلاثة قزلاق وثلاب والحديد شرق المحافظة.
وفي نينوى، أعلنت وزارة الداخلية أن الوضع الأمني مستقر جداً، داعية إلى تحري الدقة والابتعاد عن الأخبار الكاذبة.
في غضون ذلك، أعلنت قيادة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة “داعش”، تنفيذ 39 عملية عسكرية داخل الأراضي العراقية في نحو أسبوع.

You might also like