العراق: تعطل أجهزة الاقتراع وخروقات وأموال إيرانية لـ”الحشد” بالتزامن مع إدلاء منتسبين بأصواتهم وانطلاق الانتخابات في الخارج

0 6

بغداد – وكالات: بعد ساعات على بدء التصويت الخاص في الانتخابات العراقية، أمس، تم رصد تعطلاً في أجهزة التصويت الإلكترونية في بعض المراكز الانتخابية وخروقات في عدد من المحافظات، فيما أثار فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الريبة في الأوساط العراقية، سيما بعد أن أظهرت اللقطات صناديق ممتلئة بالدولارات، قيل إنها أتت من إيران، وعليها صور لقائد “منظمة بدر” زعيم “ائتلاف الفتح” في العراق هادي العامري.
وظهر في الفيديو أول من أمس، صوت متحدث قال إنه موظف في منفذ المنذرية الحدودي في محافظة ديالى، مضيفاً ان تلك الأموال كانت في طريقها إلى “تحالف الفتح”، الذي يضم فصائل من “الحشد الشعبي”، إلا أنه تم ضبطها عند المنفذ، ومناشداً رئيس الوزراء حيدر العبادي الإسراع في إرسال جهات أمنية للوقوف على حقيقة الأمر.
وأشار إلى أنه تلقى اتصالات مكثفة من وزارة الداخلية وميليشيات “عصائب أهل الحق” و”فيلق بدر”، بشأن إطلاق الشحنة.
في المقابل، نفت هيئة المنافذ الحدودية العراقية في بيان، ليل أول من أمس، دخول أموال وملصقات دعائية إلى العراق آتية من إيران، من أجل دعم زعيم “ائتلاف الفتح” هادي العامري “ننفي دخول أي ملصقات أو دعاية انتخابية مع أموال عبر منفذ المنذرية الحدودي في محافظة ديالى، وحسب ما تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعي، الذي يظهر فيه فيديو مصور يوضح من خلاله دخول تلك الدعايات إلى الأراضي العراقية”.
إلى ذلك، اشتكى قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي من تعطل أجهزة الاقتراع الإلكتروني في عدد من مراكز التصويت للعسكريين في العاصمة، مشيراً إلى اتصالات مع مسؤولي المفوضية العليا للانتخابات لإنهاء المشكلة.
وبعد انقضاء ست ساعات على بدء الاقتراع، أدلى 300 ألف من عناصر القوات المسلحة بأصواتهم في مراكز التصويت، من أصل مليون و200 ألف يحق لهم التصويت، حيث بلغت نسبة التصويت 28 في المئة.
وأكد المنسق العام لشبكة “شمس” لمراقبة الانتخابات هوكر جتو أن الساعات الاولى للتصويت شهدت مجموعة خروقات رصدتها الشبكة في محافظات إقليم كردستان، منها تأخير فتح المراكز في عدد من اقضية محافظة دهوك في سوران والعمادية بكردستان وأيضاً التفاوت في تطبيق الإجراءات، مشيراً إلى خروقات أخرى في محافظتي كركوك وصلاح الدين.
وأوضح أن “هناك مراكز لم تسمح للمراقبين من المنظمات المختصة بالدخول في طوز خورماتو وداقوق واقضية أخرى”.
في سياق متصل، كشف محافظ كركوك راكان الجبوري، عن توقف عملية التصويت بقضاء داقوق جنوب المحافظة بسبب تعطل 14 جهازا الكترونيا للتصويت.
وقال الجبوري، في بيان، إن “المفوضية العليا للانتخابات نقلت الأجهزة المعطلة إلى مكتب كركوك بدل ارسال موظفين مختصين لاصلاحها، وهذه سابقة خطيرة ومخالفة صريحة”، موضحاً أن أحد موظفي المفوضية بقاطع الرشاد سحب أربعة أجهزة بحجة أنها تعطلت وتسبب عنها توقف الانتخابات الخاصة.
وأضاف إن أحد موظفي مركز حطين قام بالتثقيف لصالح حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني”، مطالبا المفوضية بسرعة التدخل لحل هذا الأمر .
وكانت عملية التصويت الخاصة بقوات البشمركة وقوات الأسايش انطلقت في إقليم كردستان في وقت سابق، حيث تم فتح 99 مركز اقتراع.على صعيد آخر، دشن عراقيو أستراليا ونيوزيلندا أول تصويت للعراقيين في الخارج من بين 21 بلداً سيصوت فيها العراقيون الذين يحق لهم المشاركة في الاقتراع البالغ عددهم 850 ألف ناخب، كما بدأ تصويت عراقيو الأردن وتركيا وإيران.
في غضون ذلك، أمر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بمنع المرشحين للانتخابات من زيارة المواقع العسكرية والأمنية وإبعادها عن التنافس الانتخابي “لضرورات أمنية وعدم إشغال القوات الأمنية عن مهامها”، فيما وجه بإجراء تحقيق عاجل بشأن استخدام محافظ الأنبار محمد الحلبوسي سيارات وزارة الداخلية والشرطة المحلية لأغراض حملته الانتخابية.
من جهته، دعا زعيم “التيار الصدري” مقتدى الصدر منتسبي القوات الأمنية إلى انتخاب وجوه جديدة من التكنوقراط المستقل بعيدة عن الطائفية.إلى ذلك، نجا وكيل وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد عطية أمس، من محاولة اغتيال تعرض لها قرب قضاء الشرقاط.
في سياق آخر، كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس، عن انطلاق مظلة جوية محكمة لتوفير الحماية لـ31 مركزاً انتخابياً في الاقتراع الخاص داخل المحافظة.
ميدانياً، اعتقلت القوات العراقية عشرة عناصر من تنظيم “داعش”، وصفتهم بـ”الخطيرين” في الجانبين الأيمن والأيسر من الموصل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.