العراق و”الخليجي” يوقعان مذكرة لتعزيز المشاورات السياسية

0 41

بغداد – وكالات: وقع وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم أمس، مذكرة تفاهم مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، تهدف إلى تعزيز المشاورات السياسية بينهما بما تتيح إجراء حوارات منتظمة في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبحث الحكيم مع الزياني، الذي يزور العراق حالياً، في العلاقات المميزة للعراق مع دول المجلس وسبل الارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعوب العربية.
وأكد الحكيم “عمق وقوة العلاقات المتميزة بين العراق ودول المجلس التعاون الخليجي”.
وأضاف إن “هذه الزيارات تساهم في تقوية الأواصر، وتحقيق التعاون المشترك بين دول المنطقة، ونعتز بزيارات الإخوة من دول مجلس التعاون، لأنها تُساهِم في تبادل وجهات النظر، والاستماع إلى آرائهم، وإطلاعهم على التقدم الحاصل في العراق”.
وشدد على أن “أمن، وسلامة الخليج هو من أمن الخليج”.
من جهته، أكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي خلال لقائه الزياني، أمس، أن علاقات العراق مع محيطه ضرورة لابديل عنها، موضحا أن بلاده لا يمكن أن يعيش ويتقدم دون تعاون ووئام مع محيطه العربي وجيرانه .
من ناحية ثانية، أعلن العراق أن القرارات الأميركية بإلغاء الاستثناءات عن العقوبات على إيران لا تشمله ومازال الغاز الإيراني يصله. وذكرت وزارة الكهرباء أن العراق غير معني بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
إلى ذلك، أعلنت السطات العراقية أمس، اعتقال 21 “داعشياً”، بينهم قائدان سوريان، في عملية أمنية استباقية في المناطق المجاورة للحدود السورية غرب الموصل.
من جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي برهم صالح خلال لقائه الرئيس التنفيذي للوكالة الدولي للطاقة، أمس، ضرورة تطوير التعاون بين العراق والوكالة.

You might also like