العراق يحصل على إعفاء من العقوبات الإيرانية لمنع انقطاع الكهرباء اختيار 5 وزراء... وبغداد والدوحة تبحثان في إيجاد منظومة إقليمية مشتركة

0 160

بغداد – وكالات: حصل العراق على إعفاء من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لحماية قطاع الكهرباء لديه.
وقال مبعوث وزارة الخارجية الأميركية لإيران بريان هوك: «لقد منحنا العراق إعفاء للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران».
من جهته، أفاد مصدر عراقي مطلع بأن العراق حصل على هذا الإعفاء مقابل التزامات.
وأوضح «اعطتنا الولايات المتحدة فرصة 45 يوما حتى نجد حلا تدريجيا للتوقف عن استخدام النفط والغاز»، مضيفا «لكننا أبلغناهم بأننا نحتاج الى أربع سنوات حتى نعتمد على أنفسنا، أو نجد بديلا».
وحصل العراق على هذا الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين وأميركيين ممثلين للبيت الابيض ووزارة الخزانة الاميركية، بحسب المصدر.
في غضون ذلك، أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اختيار خمسة وزراء من الـ14 الذين تم التصويت عليهم من المتقدمين بالترشيح المباشر، مضيفا في بيان أنه «تم اختيار خمسة وزراء من المستقلين المتقدمين عن طريق الترشيح المباشر من أصل الـ 14 وزيرا الذين تم التصويت عليهم بالثقة في مجلس النواب».
من جانبها، دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عبدالمهدي لزيارة ألمانيا، فيما اكدت دعم بلادها للعراق في كافة الأصعدة.
وذكر بيان لمكتب عبدالمهدي، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من ميركل، جرى خلاله بحث تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين والأوضاع في المنطقة.
بدوره، أجرى القائد العام للفريق المشترك للعمليات الخاصة في العراق وسورية باتريك روبرسون محادثات مع مستشار مجلس أمن اقليم كردستان العراق مسرور البارزاني، تناولت القضايا الاقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وذكر مجلس امن اقليم كردستان العراق في بيان له ان الجانبين بحثا آخر المستجدات السياسية والعسكرية في المنطقة بشكل عام بالاضافة الى بحث مستجدات الحرب على تنظيم «داعش» في العراق وسورية. من جهته، بحث وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن في بغداد مع قادة عراقيين، تعزيز العلاقات بين بلديهم وتخفيف حدة التوتر وإيجاد منظومة إقليمية مشتركة مستندة إلى التعاون والتكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة.
وخلال اجتماعه مع الرئيس العراقي برهم صالح، أكد صالح أهمية تعضيد وتطوير علاقات الأخوة والتعاون مع قطر، بينما نقل عبدالرحمن لصالح رغبة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بتعزيز علاقاتها مع العراق، وبحث مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تعزيز التعاون المشترك وتطورات الأوضاع في العراق والمنطقة، ووجه إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي دعوة رسمية لزيارة قطر، مؤكدا أن العراق خرج بعد انتصاره على الإرهاب أقوى.
ميدانيا، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية اعتقال إرهابي من تنظيم «داعش» الإرهابي، يعمل كعنصر ارتباط بين عناصر التنظيم المتواجدين في سورية وذويهم في العراق، كما أعلن قائد شرطة ديالي فيصل العبادي مقتل ثلاثة إرهابيين، بينهم مسؤول التفخيخ في قرية العيون قرب بحيرة حمرين شمال شرق شمال شرق بعقوبة، وقتل 12 إرهابيا من «داعش»، بينهم قياديان، بقصف جوي استهدف تجمعا للتنظيم على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، وأعلن قائد عمليات سامراء عماد الزهيري، تفكيك شبكة إرهابية خطيرة داخل المدينة مكونة من ستة متهمين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.